5 أسباب تعوق مشاركة أبوتريكة في كأس العالم

كتب: محمد علاء

فى: تحقيقات وحوارات

11:35 12 أكتوبر 2017

انقلبت الأمور رأسًا على عقب خلال الساعات القليلة الماضية على مواقع التواصل الاجتماعي؛ بسبب دعوات مشاركة محمد أبوتريكة، لاعب الأهلي المعتزل، في مونديال روسيا 2018.

 

ونجح منتخب مصر في التأهل إلى كأس العالم، بعد الفوز على الكونغو بهدفين مقابل هدف، ضمن المباراة التي جمعتهما الأحد الماضي على ملعب برج العرب، في الجولة الخامسة من التصفيات الإفريقية المؤهلة للمونديال.

 

ودشن رواد موقع التواصل الاجتماعي، حملة لعودة محمد أبوتريكة، من أجل اللعب في كأس العالم مع المنتخب، إلا أن الأمر ليس بهذه السهولة، فهناك الكثير من العقبات التي تجعل تحقيقه مستحيلا.

 

"مصر العربية" ترصد الأسباب التي تمنع أبوتريكة من العودة إلى مجددًا.

 

1- اعتزاله

 

اعتزل محمد أبوتريكة الساحرة المستديرة منذ فترة ليست بالقليلة، حيث مر ما يقرب من 4 أعوام قراره.


وكان أبوتريكة أعلن اعتزاله في نوفمبر عام 2013، وتحديدًا بعد انتهاء مشاركته مع أصحاب الرداء الأحمر في مونديال كأس العالم للأندية والتي أقيمت في الإمارات وقتها.

وسيكون من الصعب على أبوتريكة، تجهيزه في مدة قليلة من أجل استعادة لياقته الفنية والبدنية مجددًا، خصوصًا أن كأس العالم لم يتبقَ عليه إلا نحو 6 شهور.

 

2- الصراع السياسي

 

دخل محمد أبوتريكة في صراع سياسي مع السلطة حيث رفض الانصياع للعديد من القرارات، وخرج أبوتريكة من مصر منذ فترة كبيرة، حيث يعمل محللاً في إحدى القنوات القطرية لمباريات الدوريات الأوروبية.

 

وسيكون من الصعب عودة أبوتريكة إلى مصر خلال الفترة المقبلة، خصوصًا في ظل الملاحقات الأمنية التي تطارده.

 

وكان أبوتريكة رفض العودة بعدما توفي والده، حيث استقبل عزاءه في إحدى قاعات المناسبات بقطر.

 

3- رفض كوبر

 

رفض الأرجنتيني هيكتور كوبر، المدير الفني للمنتخب الوطني، فكرة الاعتماد على أبوتريكة في مونديال روسيا 2018.

 

ويعتمد كوبر في اختياراته على قناعته الشخصية، حيث دائمًا يختار لاعبي الأهلي والزمالك إلى جانب اللاعبين المحليين.

 

وهناك عزوف تام من جانب الجهاز الفني للمنتخب الوطني، لاختيار بعض العناصر من أندية أخرى رغم تألقهم.

 

ويعتبر عمر السعيد، مهاجم الإنتاج الحربي وهداف الدوري المصري حتى الآن برصيد 5 أهداف، من أبرز المعطيات التي تؤكد بأن كوبر يعتمد على لاعبين بعينهم، حيث لم يتم اختياره لتمثيل منتخب مصر حتى الآن، رغم تفوقه على مهاجمي الأهلي والزمالك.

 

4- رفض اتحاد الكرة

 

رفض مجلس إدارة اتحاد كرة القدم بالإجماع، ما يتردد في وسائل التواصل الاجتماعي، بشأن عودة محمد أبوتريكة، وإدراج اسمه، في قائمة الفراعنة بكأس العالم روسيا 2018، معتبرا أن ما يقال عبث ولا يصح على الإطلاق.

 

وبرر أعضاء اتحاد الكرة رفضه بأنه لا يصح أن تطالب بعض الجماهير بعودة الرموز في الرياضة المصرية، لأن هذا يفتح الباب أمام المطالبة برجوع محمود الخطيب وحسن شحاتة والكثير من النجوم السابقين للمنتخب.

 

ويتصدر في الوقت الحالي، هاشتاج "تريكة في كأس العالم" مواقع التواصل الاجتماعي، حيث تطالب بعض الجماهير بعودة نجم الأهلي السابق من أجل المشاركة في مونديال روسيا العام المقبل، حتى لو بشكل شرفي.

 

5 - أبوتريكة

 

محمد أبو تريكة أسطورة الكرة المصرية ردا على المناشدات بتغريدة جاء فيها :" مشاعر طيبة أشكركم عليها ولكن الواقعية أفضل ونحن لا نسرق مجهود الآخرين فهؤلاء الرجال يستحقون التواجد وحدهم في هذا الحدث".

 

وكان أبوتريكة لعب ما يقرب من 105 مباريات دولية، نجح خلالها في تسجيل 38 هدفًا.

اعلان


 

اعلان