بالفيديو| كشف حساب الأندية المصرية في المحفل الأفريقي

كتب: محمد مجاهد

فى: تحقيقات وحوارات

23:01 20 مارس 2017

تمر الكرة المصرية بانتعاشة على الصعيد الأفريقي، بدءًا من احتلال منتخبنا الوطني وصافة بطولة الأمم الأفريقية الجابون 2017، وتصدره ترتيب مجموعته خلال التصفيات المؤهلة لمونديال روسيا 2018، ومرورًا بالفرق المصرية المشاركة في بطولتي دوري الأبطال، والكونفدرالية، واجتيازهم جميعًا الدور الأول.

 

ويخصص "ستاد مصر العربية" مراجعة لأهم ما قدمته الأندية المصرية، خلال مشوارها في المحفل الأفريقي..

 

الأهلي والتأهل الصعب

 

أوقعت القرعة فريق الأهلي، أمام منافس قوي مثل بيدفست الجنوب أفريقي، الذي كان قريبًا من إحراج حسام البدري، حيث اجتازه الأهلي بهدف دون رد في مجموع اللقائين، برأسية لأحمد حجازي، كانت كفيلة لحسم تأهل المارد الأحمر لدور الـ 16.

 

وقدم الأهلي أداء متواضعًا خلال لقاء الذهاب، الذي كان الهدف أبرز النقاط المضيئة فيه، وشهدت المباراة تألق حسام غالي، صاحب صناعة الهدف، والذي لعب دورًا محوريًا في بناء هجمات فريقه، وإفساد هجمات بيدفست، باستخلاص الكرة في وسط الملعب.


 

وفي مباراة العودة، قدم ﻻعبو اﻷهلي، مباراة عودة دفاعية مميزة، وأوقفوا خطورة الفريق الجنوب أفريقي الذي لجأ إلى الكرات العالية في أغلب فترات اللقاء لضرب التكتل الدفاعي للمارد اﻷحمر، ولكن حال استبسال قلبي الدفاع، وتألق شريف إكرامي دون ذلك.


 

الزمالك

 

لعب الحظ دوره مع الزمالك، بمقابلة خصم سهل كرينجرز النيجيري، والذي سحقه الزمالك برباعية لـ ستانلي أوهايتشي، وحسام باولو، وأيمن حفني، ومصطفى فتحي، في مقابل هدف وحيد للفريق النيجيري، سجله بوبي كليمنت، في كرة أخطأ حارس الشناوي، حارس الأبيض، في التعامل معها.


 

وأدى لاعبو الزمالك المطلوب منهم خلال لقاء العودة، بلعب مباراة متزنة على الشقين الدفاعي والهجومي، كما قدم جنش، حارس الفريق، أداءً طيبًا، وأنقذ أكثر من هدف محقق، حتى تمكن باسم مرسي من إحراز هدفًا زاد من صعوبة مهمة لاعبي رينجرز، الذين تمكنوا من الفوز على الزمالك بهدفين لهدف، ليتأهل الزمالك لدور الـ 16 بنتيجة 5-3 لحاصل مجموع المبارتين.


 

المصري ..(المحظوظ)

 

حصل المصري البورسعيدي على تأهل مجاني، إلى دور الـ32 مكرر من بطولة الكونفدرالية الأفريقية، عقب إقصاء فريق دجوليبا المالي، بعد تجميد النشاط الرياضي في مالي، ليتم إلغاء مباراة الإياب بين الفريقين، والتي انتهى ذهابها بالهزيمة بثنائية نظيفة.


 

وواجه المصري قبل ديجوليا المالي، فريق إيفاني النيجيري، خلال دور الـ 64 من البطولة، وتأخر المصري بهدف نظيف في مباراة الذهاب، عادله أحمد شكري في مباراة العودة على ستاد الإسماعيلية، ليحتكم الفريقان لركلات الترجيح شهدت تألق بوسكا حارس المصري، ليفوز الفريق البورسعيدي بنتيجة 3-0.


 

سموحة

 

خاض سموحة أولى مواجهاته بالكونفدرالية من الدور الـ 32 مباشرةً، أمام أولينزي الكيني، الذي تخطاه متأهلًا لدور الـ 32 مكرر بنتيجة 4-3 لحاصل مجموع اللقائين.

 

وفاز سموحة، تحت قيادة مدربه مؤمن سليمان، برباعية نظيفة خلال لقاء الذهاب، ما أدى لحسم التأهل إكلينيكيًا قبل السفر لكينيا، ليُفاجئ لاعبي سموحة السكندري بهجوم شرس، وضغط متواصل من لاعبي أولينزي، الذين استطاعوا تسجيل 3 أهداف بفارق هدف واحدعن معادلة نتيجة المباراة، ليتأهل سموحة في سيناريو مشابه لتجربة مديره الفني مع الزمالك في مواجهة الوداد المغربي الموسم الماضي بنصف نهائي دوري أبطال أفريقيا.

اعلان


 

اعلان