"ديسكفرى سيتى" .. الكنز المجهول


"ديسكفرى سيتى" .. الكنز المجهول
ديسكفرى سيتى 6 اكتوبر

المدينة العلمية الاستكشافية "ديسكفرى سيتى "هى اول مدينة علمية استكشافية تقام فى مصر و تأتى فى إطار جهود وزارة التربية والتعليم لرعاية الطفل المصري، وإعداده للتنافس العالمي، و إنشاء قاعدة علمية منذ الصغر قادرة على تحقيق نهضة علمية شاملة.

 

تقع ديسكفرى سيتى داخل فى مدينة السادس من أكتوبر على مساحة 50 فدانًا تقريبًا، ولكن مجرد أن تضع قدمك المدينة تتسأل متعجبًا، لماذا لم نسمع عن هذه المدينة من قبل ؟!

 

الإهمال الإعلامي 

 

قالت مها شريف، المدير التنفيذى للمدينة، لـ"مصر العربية" إنه على الرغم مما تحتويه المدينة من خدمات علمية مختلفة وعالم من المعرفة إلا أنها مختصرة على الرحلات المدرسية التى تتوفر لهم اتوبيسات للنقل، مضيفة على المستويين الإعلامى، والجماهير ما زالت المدينة غير معروفة.

 

وأضافت "شريف"،  "تهدف المدينة إلى غرس روح الاستمتاع بالتعلم عند الأطفال من خلال تحويل المناهج إلى تجارب تطبيقية يشاهدها أمام أعينهم ، ورغم ذلك فنحن فى حاجة إلى تعريف الناس بهذه الخدمات وتوفير وسائل للنقل، حتى لا تقتصر الاستفادة من المدينة على مالكى السيارات، وهو عكس ما نهدف إليه . " 

 

 

وأشارت شريف إلى أن المدينة تنقسم إلى 4 أقسام تنقلك إلى عالم أخر، "على حد قول شريف"، بداية من مجموعة المتاحف العلمية التى تصور لك مختلف التجارب العلمية.

 

ففى متحف "علم الفضاء" تشرح القاعة نظرية الانجراف القاري فتشاهد أمام عينيك كيف تكونت القارات لتنتقل إلى البراكين والأعاصير حتى تصل إلى المظلات الهوائية، والجاذبية ألأرضية وتتعرف على أوزانك المختلفة إذا انتقلت إلى الكواكب الأخرى، وتتعرف من خلال متحف العلوم المتكاملة وظائف أجهزة جسم الإنسان "الغدد الصماء – القلب – العين – الحامض النووى .

 

وفى المتحف الجيولوجى، تشاهد كهف الصخور النارية وتتعرف على تطور العصور الجيولوجية في تصميم أشبه للواقع، وتستمع بتاريخ العلم، ومن الأرض إلى عالم البحار والحياة المائية تنتقل فى متحف الأحياء المائية إلى مختلف المناظر الطبيعية على مستوى العالم تمر عبر الشلالات وبين مختلف أنواع الأسماك والشعاب المرجانية.

 

كما تمتد الحديقة الاستكشافية التى تصور نماذج من الحياة الريفية والبيئات الطبيعية على يمينك بائع الفول والطعمية على عربته وبجانبه بائع الحمص وأمامه تسبح الطيور، البحرية وتقف الحيوانات المنقرضة تعبر عن التاريخ حتى تصل إلى محك التاريخ تنتقل فيه من الأقصر عبر معبد إدفو ومسجد السلطان قايتباي وغرفة دفن الملك توت عنخ آمون وأخيرا كنيسة مار جرجس .

 

شاشة عملاقة

 

كما تضم المدينة مسرحًا تعليميًا مجسمًا تم إنشائه سنة 98  يقوم بعرض بعض الأفلام العلمية ثلاثية الأبعاد 3D وثنائية الأبعاد 2D))باللغتين العربية و الانجليزية، وهى أحدث دار عرض سنيمائى مجسم صوت وصورة يتم عرض الفيلم فيه على شاشة عملاقة بعرض 21 مترًا، وارتفاع 17 مترًا.

وبذلك يعد المسرح هو الأول من نوعه فى مصر فى استخدام تكنولوجيا ثلاثية الأبعاد.

 

وأشارت المدير التنفيذى، إلى أن المدينة تقوم بفتح أبوابها الساعة التاسعة صباحا إلى الساعة الربعة عصرًا، وتبلغ قيمة التذكرة بالنسبة للرحلات المدرسية 5 جنيهات، وقيمتها للعائلات 10 جنيهات، كما أن المدينة تقوم بتقديم أنشطة صيفية للطلاب من المرحلة الابتدائية إلى المرحلة الثانوية و بأسعار رمزية حتى تستطيع كل أسرة أن تأتى بأبنائها للاستفادة.

 

كما تقوم المدينة بتقديم المدينة مجموعة من الدورات التدريبية وبرامج تعليم اللغة الانجليزية و دورات الكمبيوتر للمبتدئين لطلاب الجامعات و الخرجين و أولياء الأمور .