في دورته الـ14

بالصور| تكريم «كيت بلانشيت» وحضور عالمي في افتتاح «دبي السينمائي»

كتب: سارة القصاص

فى: فن وثقافة

10:30 07 ديسمبر 2017

 شهد حفل  افتتاح الدورة الـ14 لمهرجان دبي السينمائي حضور عالمي من مشاهير الفن ، المقرر أن يستمر  إلى 13 ديسمبر 2017.


وحضر  عدد كبير من النجوم منهم يسرا، ومحمد هنيدى وصفية العمرى، والمنتج جمال العدل، والمؤلف وحيد حامد، ونجله المخرج مروان حامد، والفنانة السورية منى واصف والمنتج صادق الصباح والفنان خالد أمين وخالد البريكى.

 

وتواجد مجموعة من  النجوم العالمين هم " كيت بلانشيت والنجم البريطانى باتريك ستيورات والنجمة فانيسا ويليامز والتركية توبا بويوكستون".

 

ويقدم المهرجان فى هذه الدورة، 140 فيلمًا مختارًا بعناية، من 51 دولة تتحدث بـ 38 لغة، من بين هذه الأعمال 50 فيلمًا فى عرض عالمى ودولى أول، و81 فى عرض أول بشمال أفريقيا ومنطقة الشرق الأوسط.

 

 وافتتح المهرجان  فيلم عداوات» (HOSTILES) والذي تدور أحداثه  في عام 1892.

 

إذْ يوافق القائد العسكري الكابتن «بيل»، على مضض، بمرافقة أحد زعماء الحرب ورئيس قبيلة «شيان»، المحكوم عليه بالموت، وعائلته في رحلةٍ خطيرة ضمن إقطاعيات القبيلة. وخلال الرحلة الشاقّة والمُهلكة من «فورت بيرينجر» في «نيو ميكسيكو» وصولاً إلى مراعي «مونتانا»، يصادفون أرملة «روزاموند پايك» صُفّيت عائلتها في تلك البقاع على يد عصابات مناوئة.

 

وخلال حفل الافتتاح، قدم المهرجان «جائزة تكريم مهرجان دبي السينمائي الدولي» إلى أربعة من عمالقة السينما وهم: الكاتب المصري المُبدع «وحيد حامد»، ويشتهر الكاتب المصري القدير «وحيد حامد» بأعماله الُمبدعة والمثيرة للجدل، والتي ساهمت في تطور السينما المصريّة بشكلٍ خاص والعربيّة بشكلٍ عام.

 

كرم الممثل البريطاني العملاق «سير باتريك ستيوارت» الذي يملك تاريخاً حافلاً في التمثيل السينمائي، والتلفزيوني والمسرحي لحوالي نصف قرن، حصل خلالها على جوائز عدة مثل «غولدن غلوب»، و «إيمي»، و «أوليفييه»، و «جائزة نقابة ممثلي الشاشة».

 

والممثل الهندي المشهور «عرفان خان»، والذي يعتبر ظاهرة مميزة في السينما والتلفزيون في الهند منذ أوائل تسعينيات القرن الماضي، وفي رصيده أكثر من 80 عملاً هندياً، إضافة إلى مشاركته في العديد من الأفلام البريطانية والهولييودية.

 

أما الجائزة الرابعة، فقد قدمت إلى الممثلة والمخرجة الأسترالية «كيت بلانشيت»، الحائزة على جائزة الأوسكار مرتين. ويأتي هذا التكريم بمثابة تقدير لمساهماتهم القيمّة في مجال السينما.

 

اعلان


 

اعلان