بـ«ابتسم أنت في مصر» السينما تسبق المنتخب للوصول لروسيا

كتب: كرمة أيمن

فى: فن وثقافة

12:00 11 أكتوبر 2017

بعد 53 عامًا مع آخر تعاون سينمائي بين مصر وروسيا، يرجع المشهد "فلاش باك" ويشهد هذا العصر على عودة الإنتاج المشترك بين البلدين، وذلك بالتزامن مع تأهل المنتخب الوطني والصعود للتصفيات النهائية لكأس العالم 2018.

وتقتحم السينما المصرية، روسيا بفيلم جديد بعنوان "ابتسم أنت في مصر"، وهو مأخوذ عن عمل أدبي بنفس الاسم لكاتبة روسية.

وأعلن المنتج محمد الشريف، أنه يستعد لتصوير فيلم "ابتسم أنت في مصر" مأخوذ عن رواية للكاتبة الروسية الينا سربرياكوفا.


وأشار محمد الشريف، أنّ تصوير مشاهد الفيلم ستتم بين مصر وروسيا، وسيبدأ في تصوير المشاهد الأولى للفيلم مطلع نوفمبر القادم بروسيا.

وأضاف المنتج، أن شركة بيراميدز للإنتاج الفني، تعاقدت منذ فترة مع الكاتبة الروسية على تحويل الرواية إلى عمل سينمائي، وبالفعل قامت "الينا" بمشاركة عماد السباعي في كتابة السيناريو والحوار للفيلم، وبعدها تم التعاقد مع المخرج خالد مهران، ومدير تصوير روسي.

وعن أبطال "ابتسم أنت في مصر" كشف المنتج محمد الشريف، أنه بدأت سلسلة التعاقدات مع الفنانين ومنهم عمرو واكد ومحمد نور وأحمد جمال سعيد وأيمن منصور.

وأوضح الشريف أن الشركة تعاقدت أيضاً مع أربعة نجمات روسيات من نجوم الصف الأول في السينما الروسية ومنهن من لديها تجارب سابقة ومهمة في هوليوود.
 

وفيلم "ابتسم أنت في مصر" قصة حقيقة، ويحكي عن أربع فتيات روسيات يسافرن إلى مصر بحثاً عن الأمان عقب تفكك الاتحاد السوفيتي في أوائل التسعينيات من القرن الماضي.

يعد هذا الفيلم عودة للسينما المصرية في روسيا بعد غياب طويل منذ أن قدم المخرج الراحل يوسف شاهين فيلم "الناس والنيل" بالتعاون مع روسيا عام 1964.



وتبدأ أحداث فيلم "الناس والنيل" عندما يتم تحويل مجرى نهر النيل، عام 1964، حيث تبدو الفرحة على وجوه المصريين، ثم تبدأ شخصيات عديدة فى تذكر الماضى، من خلال قصة طبيب أمين يلتحق بالعمل فى السد من أجل خدمة العاملين فيه، بينما يعد نفسه لذلك، ترفض نادية وهى فنانة تشكيلية فكرة الانتقال إلى أسوان فى صحبة زوجها، ولكن الأب المهندس ينتقل أيضًا إلى أسوان فتضطر للسفر معه.



ويتعرف "براق" العامل النوبى على نيكولاى العامل الفنى الروسى، كما أن المهندس الروسى أليكس يعانى من مشاكل مع زوجته زويا التى لا تحتمل الحياة فى مصر.

وهناك ينتصر العمل والحب معًا، وتقنع الزوجة بالمبادئ والرسالة السامية لكل هؤلاء الذين تركوا العمران من أجل إسعاد الآخرين.



 

وشارك في بطولة الفيلم سعاد حسني، وعزت العلايلي، وصلاح ذو الفقار، ومحمود المليجي، وسيف عبد الرحمن، مديحة سالم، وقصة وسيناريو وحوار نيكولاى فيجوروفسكى، وحسن فؤاد، وإخراج يوسف شاهين.






 





 

اعلان


 

اعلان