كواليس موافقة الخارجية الأمريكية على دعم البحرية المصرية

كتب:

فى: صحافة أجنبية

20:38 31 يوليو 2019

كشفت  وكالة يونايتد برس إنترناشونال "يو بي آي" تفاصيل حول موافقة الخارجية الأمريكية على صفقة بيع تتعلق بحزمة من الدعم التقني للقوات البحرية المصرية المصنفة السادسة عالميا.

 

ووفقا للوكالة الأمريكية، فإن قيمة الصفقة تبلغ نحو 554 مليون دولار.

 

وأشارت إلى أن الحزمة المذكورة تتضمن دعما يتعلق بالتقنيات والصيانة كنوع من المتابعة للعديد من السفن أمريكية الصنع داخل الأسطول المصري.

 

ويشير العقد الذي جرى الإعلان عنه الثلاثاء إلى أن صفقة البيع ضرورية من أجل الأمن القومي لمصر وإرساء الاستقرار الإقليمي والتدفق الحر لحركة التجارة العالمية عبر قناة السويس.

 

يشار إلى أن البحرية المصرية هي سادس أقوى القوات البحرية في العالم وفقا لعدد السفن التي تملكها وهي منوطة بحماية الخطوط البحرية في كل من البحر المتوسط والبحر الأحمر.

 

وأردف التقرير أن مصر تملك أسطولين كل منهما يستهدف حماية أحد البحرين ويضم سفنا وطائرات وغواصات وقوات تمشيط.

 

واستطردت يونايتيد برس إنترناشيونال: "الممارسات العدائية الأخيرة التي قامت بها إيران في مضيق هرمز وخليج عمان تسببت في إثارة قلق مصر".

 

ويسعى الإستراتيجيون العسكريون إلى تعزيز الأمن في البحر الأحمر وتوفير حماية أفضل للحركة البحرية عبر قناة السويس.

 

ونقلت عن طارق فهمي، الأستاذ بجامعة القاهرة: "من المرجح أن تستخدم إيران مليشيات الحوثيين في اليمن لتهديد حركة الملاحة البحرية في المنطقة".

 

يذكر أن الحوثيين بمثابة ذراع إيران في تلك المنطقة من العالم، وقاموا مؤخرا بمهاجمة سفينتي نفط سعوديتين في ساحل البحر الأحمر باليمن مما أجبر المملكة السعودية على تعليق الشحنات النفطية.

 

وأدى ذلك إلى قيام مصر بزيادة تواجدها في المدخل الجنوبي من البحر الأحمر وزيادة وتيرة الإنفاق على تحديث أسطولها، بحسب "يو بي آي".

 

رابط النص الأصلي

 

اعلان


اعلان