نيوزويك: اليابان أقوى جواز سفر في العالم.. تعرف على الأضعف

كتب: جبريل محمد

فى: صحافة أجنبية

17:05 12 أكتوبر 2018

قال مجلة "نيوزويك" الأمريكية إن جواز سفر اليابان أصبح أقوى جواز سفر في العالم، في مقابل أن جواز العراق وأفغانستان يعتبر من أضعف الجوزات في العالم.

 

جاء ذلك في تقرير مؤشر الجاذبية السنوي (Henley & Partners) وصدر الأسبوع الجاري، ونشرته المجلة، ويفحص سياسات السفر والعلاقات الدولية في 199 دولة مختلفة، مع احتساب عدد وجهات السفر التي يمكن لكل مواطن السفر إليها دون الحاجة إلى تأشيرة، أو عن طريق الحصول على تأشيرة عند الوصول.

 

ويكشف التصنيف أن جواز سفر اليابان تجاوز سنغافور ليصبح أقوى جواز سفر في العالم، بمنح مواطنيه حق الوصول بدون تأشيرة إلى 190 دولة، وتقع معظم الدول الكبرى المتبقية في أوروبا.

 

وعلى الطرف الآخر، احتلت العراق وأفغانستان ذيل القائمة من حيث قوة الجوازات، حيث لا يمنحان إلا 30 تأشيرة مجاناً، وقبلهما سوريا والصومال.

 

ويواجه المسافرون القادمون من البلدان عقبات إضافية عند السفر إلى الخارج، والنماذج الطويلة والتعيينات الخاصة بالتأشيرة، وإثبات رحلات العودة والفنادق المحجوزة مسبقًا، فضلاً عن الرسوم الإضافية، وفرص العمل والدراسة في الخارج محدودة أيضا.

 

ونقلت المجلة عن "ريان كامينغز" مدير مخاطر الإشارات، وهي شركة استشارية لإدارة المخاطر السياسية والأمنية قوله:" البعض متفائل بشأن مستقبل هذه البلدان وبشكل عام، حافظت الشرق الأوسط وشمال أفريقيا على مسار إيجابي على مؤشر "هينلي" لجوازات السفر للنصف الأول من عام 2018، مع كل دولة في المنطقة باستثناء فلسطين ".

 

 

الرابط الأصلي

اعلان


اعلان