رويترز: بسيارة تعمل بالهواء.. شباب «حلوان» يتحدون أسعار الطاقة

كتب: محمد البرقوقي

فى: صحافة أجنبية

14:47 09 أغسطس 2018

الحاجة أم الاختراع.. هذا ما أثبته مجموعة من الشباب المصري الطموح حينما نجحوا في اختراع سيارة تعمل بالهواء؛ في مسعى منهم لتحدي الارتفاع المضطرد في أسعار الطاقة، وتعزيز استخدام الطاقة النظيفة.

 

وذكرت وكالة "رويترز" للأنباء في نسختها الإنجليزية أن الطلاب الذين لم يتخرجوا بعد من المرحلة الجامعية قاموا بتصميم سيارة في إطار مشروع تخرجهم من جامعة حلوان، المدينة الكائنة خارج العاصمة المصرية القاهرة، موضحة أن النموذج الأولي للسيارة يتسع لشخص واحد فقط، ويعمل بالأكسجين المضغوط.

 

وأضافت الوكالة أن السيارة تجيء في الوقت الذي تدفع فيه مصر باتجاه تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي المؤلم منذ نوفمبر 2016 والذي اشتمل على تخفيضات حادة في دعم الطاقة، بجانب إجراءات اتخذتها القاهرة لتأمين حصولها على قرض صندوق النقد الدولي البالغ قيمته 12 مليار دولار تُسدد على 3 سنوات، ومن بينها تعويم الجنيه.

 

وقال الطلاب إن سيارتهم الجديدة من الممكن أن تقطع مسافة تصل إلى 40 كيلومترا في الساعة، وتستمر في السير لمسافة 30 كيلومترا قبل إعادة تزويدها بالهواء.

 

هذا ولا تحتاج صناعة السيارة الجديدة سوى لـ 18 ألف جنيه فقط.

 

وقال محمود ياسر، أحد الطلاب الذين صمموا السيارة:" الكلفة التشغيلية للسيارة... لن تساوي شيئا تقريبا. وأنت تستخدم الهواء المضغوط بصفة أساسية. ولا تدفع ثمن الوقود، كما أنك لا تحتاج إلى تبريد".

 

ويتطلع فريق الطلاب لجمع تمويلات بهدف توسيع المشروع وزيادة إنتاج تلك السيارة. ويعتقد الطلاب أن بمقدورهم أن يزيدو المسافة التي تقطعا السيارة إلى 100 كيلومترا في الساعة، وأيضا السيرة لمسافة 100 كيلومترا قبل الحاجة للتزود بالهواء.

 

النص الأصلي

 

اعلان


اعلان