صحفي برويترز: شفيق يحاول خلق سيناريو «معكوس» لسعد الحريري

كتب:

فى: صحافة أجنبية

22:52 29 نوفمبر 2017

قال صحفي وكالة رويترز إريك نيخت إن رئيس الوزراء المصري الأسبق أحمد شفيق يحاول خلق  سيناريو "معكوس" لرئيس وزراء لبنان سعد الحريري".

 

 

ونقلت وكالة رويترز عن  أحمد شفيق اليوم الأربعاء قوله إنه يعتزم خوض الانتخابات الرئاسية المقررة العام المقبل، مضيفا أنه سيعود لمصر "خلال الأيام المقبلة"، بعكس رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري الذي كان قد أعلن تقديمه استقالته من منصبه أثناء تواجده للسعودية قبل أن يعود لبلاده ويعلق استقالته.

 

وفي وقت لاحق، قال الفريق أحمد شفيق، رئيس الوزراء الأسبق والمرشح الرئاسي السابق، إنه " فوجئ بمنعه من السفر من دولة الإمارات لأسباب لا يعرفها ولم يفهمها بعد ساعات قليلة من إعلان عزمه الترشح في انتخابات الرئاسة المقبلة".

 

لكن صحفي رويترز نقل  تصريحات وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش التي نفى فيها أن يكون شفيق ممنوعا من السفر، واصفا ما فعله شفيق بنكران للجميل.

 

إتش إيه هيلر الباحث بمركز أتلانتك كاونسل الأمريكي علَّق على مزاعم شفيق بمنع الإمارات له من السفر قائلا: “الاعتقاد المنتشر سيكون أن القاهرة ضالعة في ذلك الأمر، وبالتالي سيحاول معسكر شفيق إبراز ذلك من أجل دعم أكبر نطاقا".

 

واستدرك هيلر  في تغريدة لاحقة: “الإمارات تشدد على أن شفيق بوسعه السفر، وهو ما قد يشير إلى أنه حصل على رسائل مختلطة داخل الإمارات. وفي كلتا الحالتين، ربما يشير ذلك إلى أن الإمارات لا تظن أن شفيق سيفوز على أي حال".

 

اعلان


اعلان