بالصور| حادث قطاري الإسكندرية يتصدر عناوين صحف غربية

كتب: بسيوني الوكيل

فى: صحافة أجنبية

14:14 12 أغسطس 2017

تصدر حادث تصادم قطاري الإسكندرية الذي أسفر أمس الجمعة عن مصرع وإصابة العشرات عناوين صحف ووسائل إعلام غربية.

فتحت عنوان "عدد ضحايا قطار مصر يصل 40 وفاة، والرافعات تزيل الإشغالات"، نشرت صحيفة "ديلي ميل"، تقريرا مصورا اليوم عن آخر تطورات الحادث.  

 

وقالت الصحيفة إن عدد وفيات كارثة قطار الإسكندرية ارتفع إلى 40 بينما عملت الرافعات على إزالة الإشغالات عن خط السكة الحديد المتضرر بين القاهرة والإسكندرية.

 

وتحت الأضواء الكاشفة، وكشافات الهواتف النقالة، مشطت فرق الإنقاذ حطام العربات المدمرة للتعرف على حجم الخسائر طوال ليل السبت.

صحيفة "اندبندنت" البريطانية اهتمت هي الأخرى بعدد ضحايا الحادث، حيث نشرت خبرا بعنوان :" حادث تصادم الإسكندرية: ارتطام قطاران مصريان يقتل 36 شخصا على الأقل ويصيب 100"

 

           

اما صحيفة "فايننشال إكسبريس" البريطانية فأشارت في خبر عن الحادث إلى أن عدد الضحايا ارتفع إلى 44 متوفى و 180 جريحا.  

صحيفة" ذا صن" البريطانية، تناولت هي الأخرى حادث قطار الإسكندرية في تقرير مصور، أظهر محاولات بعض الركاب البحث عن ضحايا داخل العربات المحطمة، إضافة إلى متعلقات الركاب ملقاة في الحقول المجاورة لموقع الحادث.

 

صحف أمريكية اهتمت هي الأخرى بالحادث، حيث نشرت صحيفة " نيويورك تايمز" خبرا عن الكارثة، سلطت فيه الضوء على ما كتبه المصريين على وسائل التواصل الاجتماعي، وكذلك ما نشرته وسائل الإعلام، عن الحادث.

 

Photos on social media and published in Egypt news media outlets showed hundreds of people standing outside mangled carriages, several of which had derailed. A number of bodies were laid out on dusty ground beside a field, covered in sheets.

وقالت الصحيفة إن الصور على وسائل التواصل الاجتماعي، ووسائل الإعلام الإخبارية، أظهرت مئات المواطنين واقفين بجانب العربات المحطمة التي خرج بعضها عن المسار. كما أظهرت عدد من الجثث الموضوعة على الأرض ومغطاة بأوراق بجانب حقل.   

 

 

صحيفة "أيريش تايمز" الأيرلندية، بدورها وصف الحادث بأنه الأكثر دموية في حوادث القطارات خلال عقد، معتبرة أنه أحدث حلقة في سلسلة حوادث دامية شهدتها السكك الحديدية في مصر خلال السنوات الأخيرة.

   

It is the country’s deadliest rail incident in more than a decade.

ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية عن مستشار لوزير الصحة قوله إن 42 شخصا على الأقل قتلوا وأصيب 133 آخرون يوم الجمعة جراء الحادث.

 

لكن بيانا لوزارة الصحة قال إن الحادث أسفر عن مقتل 40 شخصا وإصابة 133 آخرين.

وقالت هيئة السكك الحديدية إن الحادث وقع عندما اصطدم قطار قادم من القاهرة إلى الإسكندرية بمؤخرة قطار قادم من بورسعيد إلى الإسكندرية بالقرب من محطة منطقة خورشيد بالإسكندرية.

وأضافت أن الحادث تسبب في انقلاب جرار القطار القادم من القاهرة وعربتين من مؤخرة القطار القادم من بورسعيد.

وقالت وزارة الصحة في بيان إن 75 عربة إسعاف شاركت في نقل المصابين إلى مستشفيات عامة ومستشفيات تابعة للشرطة والجيش في الإسكندرية.

ولم يعرف على الفور سبب الحادث لكن مصادر أمنية رجحت أن يكون الحادث قد نجم عن خطأ في تحويل مسارات القطارات.

وقال وزير النقل هشام عرفات للتلفزيون المصري إن الحادث ناجم عن "خطأ بشري" وأضاف أن الوزارة تبذل جهودا للاعتماد بشكل أكبر على التكنولوجيا في قطاع السكك الحديدية.

وشهدت مصر في السنوات الأخيرة حوادث قطارات قتل فيها مئات وأرجعها مسؤولون إلى قدم القاطرات والعربات والقصور في صيانتها.

 

وفي سبتمبر قٌتل خمسة أشخاص وأصيب 27 آخرون في حادث خروج قطار ركاب عن مساره بالقرب من القاهرة.

 

ووقعت أكبر كارثة قطارات في مصر عام 2002 عندما التهم حريق سبعا من عربات قطار ركاب مكتظ متجه من القاهرة إلى أسوان بجنوب البلاد. وقٌتل 360 راكبا على الأقل في الحادث الذي وقع عند مدينة العياط بمحافظة الجيزة المجاورة للقاهرة.

وقُتل 50 شخصا غالبيتهم أطفال عندما اصطدم قطار بحافلة مدرسية بمحافظة أسيوط في صعيد مصر عام 2012   

اعلان


 

اعلان