بعد زيارة «بومبيو»| البرادعي: علينا الاعتماد على أنفسنا.. ومغردون: «أخيرًا فهمتم!»

كتب: محمد الوكيل

فى: سوشيال ميديا

11:11 11 يناير 2019

علق الدكتور محمد البرادعي، نائب رئيس الجمهورية السابق، على زيارة وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، إلى القاهرة، والتي بدأت أول أمس الأربعاء، في إطار جولته لدول الشرق الأوسط.

 

"البرادعي"، قال في تغريدة عبر حسابه الرسمي بموقع التدوين المصغر "تويتر": "إذا كانت "الرؤية" الأمريكية للشرق الأوسط، كما وردت على لسان وزير خارجيتها، تقتصر على مواجهة الإسلام المتطرف وايران وضمان أمن اسرائيل والتفاخر بنقل السفارة الى القدس دون أي اشارة إلى آمال وتطلعات الشعوب في الحرية والكرامة فالرسالة واضحة.. علينا أن نعتمد على أنفسنا وأنفسنا فقط".

وتفاعل عدد كبير من رواد "تويتر" مع تغريدة البرادعي، حيث أبدى البعض استنكارهم لمعرفة حقيقة المصالح الأمريكية في الوقت الحالي، في إشارة إلى أن السياسة الغربية واضحة منذ سنوات طويلة، فيما رأى آخرون صعوبة اعتماد العرب على أنفسهم في ظل انصياع البعض لرغبات الدول الأخرى.

وقال وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، سيظل الشريك الأفضل للمصريين والدول الأخرى في المنطقة، مستطردًا: "نأمل أن تسحق كل الدول الأخرى الإرهاب أيضًا وأن تجفف منابعه".

 

وأضاف في تصريحاته بالمؤتمر الصحفي المشترك مع الوزير سامح شكري، عقب جلسة مباحثات بمقر وزارة الخارجية بالقاهرة، أمس الخميس، إن مصر والولايات المتحدة، يعملان معًا لتقوية الحلف الاستراتيجي حتى يكون هناك استقرار وازدهار وسلام في الشرق الأوسط، مضيفًا أن المباحثات تناولت تيسيير فرص السلام في ليبيا، وأهمية مكافحة النظام الإيراني وحملته الإرهابية التدميرية في المنطقة.

 

ولفت إلى تحقيق مصر تقدم اقتصادي، معقبًا: "عليكم أن تكونوا فخورين بذلك، فمصر فتحت الاقتصاد وخلقت فرص عديدة للقطاع الخاص والشركات، ومصر تحقق إصلاحات ضرورية لاسيما قطاع الطاقة، لتحقيق الرخاء للشعب المصري".

 

وأكمل: "نتطلع لرؤية ثمار شراكتنا وعلاقتنا الاستراتيجية ومصر ستجد الولايات المتحدة دائمًا صديقًا قويًا لها".

 

وكان "بومبيو"، قد وصل إلى القاهرة أول أمس الأربعاء، قادمًا من العراق، في إطار جولته لدول الشرق الأوسط.

اعلان


اعلان