السيسي vs عنان.. سجال خليجي على «تويتر» حول رئاسة 2018

كتب:

فى: سوشيال ميديا

14:27 20 يناير 2018

تباينت ردود أفعال مشاهير مواقع التواصل الاجتماعي، بدول الخليج، بعد إعلان الفريق سامي عنان رئيس أركان القوات المسلحة الأسبق، ترشحه لمنصب رئيس الجمهورية.

 

ويأتي انقسام المشاهير، بين تأييد الرئيس عبد الفتاح السيسي لفترة رئاسية جديدة من ناحية، وبين دعم الفريق سامي عنان في الانتخابات المقبلة من ناحية أخرى.

 

وأيد عدد من مشاهير الخليج، ترشح الرئيس السيسي لفترة رئاسية ثانية، حيث قال الأكاديمي الإماراتي، عبد الخالق عبدالله: "مصر في مزاج انتخابي والنتيجة معروفة سلفًا بنسبة 99% لصالح الرئيس السيسي الذي يحتاج لـ 4 سنوات قادمة لاستكمال وعوده كما أن سجله مقنع بـ 4,3% نمو اقتصادي و43 مليار$ احتياطي من النقد الأجنبي واستقرار الجنيه والشروع في مشاريع تنموية بـ 120 مليار$ والقضاء على خطر الإخوان".

 

 

وبدوره قال الكاتب الكويتي أحمد الجارالله: "الرئيس السيسي أراح شعبه وهو يعلن عن ترشحه، مصر بحاجة له بعد أن عاش أوجاع بلاده وهذا لم يكن سهل لكنها الإرادة والفعل الصح سنوات، السيسي بكل صدق سنوات أفعال لم تكن عصية عليه وسنوات حرث لما يطلبه مستقبل هذه البلاد التي عبث بها سياسين عاشوا وجاهة المنصب وغفلوا عن وجع البلد وأهلها".

 

أما الإعلامي السعودي عبد العزيز الخميس: "أعلن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي مساء اليوم الجمعة رسميًا ترشحه لانتخابات الرئاسة لفترة رئاسية ثانية، 4 سنوات عجاف قادمة عليكم يا اخونج وَيَا نظام الحمدين، وإن شاء الله وبحوله وقوته عز وتمكين ورخاء لمصر".

 

وعلى النقيض دعم عدد آخر من مشاهير الخليج، ترشح الفريق سامي عنان للانتخابات الرئاسية القادمة، فقال الكاتب السعودي جمال خاشقجي: "يفترض ومع توفر الحد الأدني للنزاهة أن يفوز أي حد على السيسي الذي يفتقد الإنجاز والكريزما بل حتى القدرة على الخطابة، غير ذلك يتنافى مع المنطق السليم، سامي عنان".

 

 

وعلق أيضًا السياسي اليمني، عباس الضالعي: "سامي عنان يسرد أخطاء نظام السيسي في أول خطاب له.. ويدعو مؤسسات الدولة المدنية والعسكرية للحياد".

 

واختتم الناشط السعودي فؤاد إبراهيم: "السيسي يهول على من يفكر بالترشح للانتخابات الرئاسية، يعني إعادة انتاج تجربة أيمن نور ومبارك، تجربة السيسي تكاد تكون الأسوأ في تاريخ مصر داخليًا وخارجيًا".

 

وأعلن رسميًا الفريق سامي عنان رئيس أركان القوات المسلحة الأسبق، ترشحه لمنصب رئيس الجمهورية، عبر "فيديو" جرى بثه عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك".

 

وكان حزب مصر العروبة قد أعلن منذ أسبوع اختياره ترشيح عنان زعيم الحزب لانتخابات رئاسة الجمهورية.

 

وأُشهر حزب مصر العروبة بزعامة عنان فى يناير 2015، بعد حكم للمحكمة الإدارية العليا، ويرأسه نجله سمير.

 

 

وكانت لجنة شئون الأحزاب قد رفضت إشهار الحزب، إلا أن المحكمة الإدارية العليا ألغت القرار وأعلنت قبول تأسيس الحزب.

 

وانسحب عنان عضو المجلس الأعلى للقوات المسلحة من سباق انتخابات الرئاسة الماضي في 2014، لصالح المرشح الرئاسي وقتها المشير عبدالفتاح السيسي.

 

من ناحية أخرى، أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي، مساء أمس الجمعة، ترشحه لخوض الانتخابات الرئاسية 2018 لفترة ثانية.

 

وقال السيسي خلال كلمته بالجلسة الختامية لمؤتمر "حكاية وطن": "إننى تحملت أمانة المسئولية حين كلفتمونى بها بإرادتكم الحرة، وأرجو الله عز وجل أن يتقبل منى ما بذلته بإخلاص وتجرد وانحياز لهذا الشعب العظيم".

 

وأضاف: "اليوم وأنا أسترجع اللحظات الفارقة التى مرت بنا، وأستحضر فى ذهنى كم التحديات الجسام التى تواجه الوطن، وحجم الطموحات والتطلعات التى نريدها لبلادنا، أجد نفسى أقف مرة أخرى حائرًا أمام ضميرى الوطنى وأقول لكم بصراحة وشفافية التى تعودنا عليها راجيًا أن تسمحوا لى وتتقبلوا ترشحى لمنصب رئيس الجمهورية".

 

ويذكر أن الهيئة الوطنية للانتخابات، فتحت اليوم السبت، أبوابها لتلقي أوراق راغبي الترشح لرئاسة الجمهورية، في اليوم الأول للتقديم والذي يستمر يوميًا حتى الساعة 5 مساءً.

 

وفرضت قوات الأمن حواجز وتشكيلات أمنية حول مقر الهيئة الوطنية للانتخابات، بشارع قصر العيني، لتأمين عملية التقدم بأوراق الترشح للانتخابات الرئاسية التي من المقرر أن تستمر حتى 29 يناير الجاري.

 

وتجاوز عدد إقرارات تأييد المرشحين للانتخابات الرئاسية المقبلة الموثّقة في مكاتب الشهر العقارى نصف مليون إقرار، حسب بيان للمستشار محمود الشريف، المتحدث باسم الهيئة الوطنية للانتخابات.

اعلان


اعلان