رئيس التحرير: عادل صبري 09:59 مساءً | الخميس 25 مايو 2017 م | 28 شعبان 1438 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية
كهرباء غزة
20 مارس 2017

كهرباء غزة

محمود كريم

لا نستطيع أن ننسى أن محطة كهرباء ومياه غزة على صغرهما (وهما اللتان أقامتهما مصر عند إدارتها للقطاع عام 1948) قد غيرتا تاريخ العالم. ذلك أن جمال عبد الناصر عام 1955 وهو الذي كان محاصرًا في "الفالوجا" كأركان حرب كتيبته التي ترأسها الفهد الأسود ولم يستسلم، وعند إبرام الهدنه الإسرائيلية المصرية فقد تم تبادل "الفالوجا" "ببيت حانون" التي كانت تحتلها إسرائيل والفالوجا تقع على منتصف المسافة بين منفذ بيت حانون ومنفذ ترقوميا غرب الخليل.


كان من أهداف ثورة 23 يوليو 1952 هو إنشاء جيش وطني قوي، فيما اعتدت إسرائيل عام 1955 على هاتين المحطتين ولم يجد جمال عبد الناصر لدى الجيش المصري من العلاج ما يرد به على هذا الهجوم الإسرائيلي لذلك توجه في خطوه غير مسبوقة في تاريخ شعوب العالم الثالث باتصال بدول الكتلة الشرقية وأبرم صفقة سلاح مع تشيكوسلوفاكيا وبدأت اتصالات دول العالم بدول الستار الحديدي وانهار الحصار الغربي حولها وتشكلت كتلة ثالثة في العالم (عدم الانحياز).

 

كما لا نستطيع أن نذكر محطة كهرباء غزة دون أن نذكر المهندس الفلسطيني محمود السيسي القابع في سجون اشكلون (عسقلان) حاليًا والذي اختطفته الموساد في أوكرانيا حيث كان مع زوجته الأوكرانية وأولاده منها وكان في طريقه للحصول على جواز سفر أوكراني قانونيا. كان المهندس الفلسطيني الذي اتهم بأنه صانع صواريخ حماس وهو الذي كان يطور ويطوع جميع أنواع الوقود التي تحصل عليها هذه المحطة سواء من البنزين المهرب من مصر بالأنفاق أو المشتري من إسرائيل أو الذي تبرعت به دولة قطر عن طريق مصر في المحطة التي لم ينالها أي نوع من التحديث أو التطوير أو زياده الكفاءة.

 

المهم أن هناك مليوني مواطن فلسطيني قاطنين في هذا الشريط الساحلي المحاصر أو أكبر سجن في العالم كما قال سفير بريطانيا، فثمة حاجة فعلية حالية دون التطوير العمراني أو الصناعي أو التجاري أو السياحي أو غيره ل 400 ميجاوات (لتلبيه الطلب الحالي) ولا يتوافر منذ سنوات طويلة من مختلف المصادر هو تقريبا نصف هذه الكمية 212 ميجاوات.


وحتى هذه المحطة العتيقة لا تعمل بكامل طاقتها بسبب عدم توافر الوقود ويعمل في معظم الوقت مولد واحد من اثنين وتمد إسرائيل القطاع من خلال عشرة خطوط 120 ميجاوات (56% تقريبًا) وتمد مصر مباشرة 28 ميجاوات (13%) (إذا عمل المولدان فيها) لذلك لم ينعم القطاع يوما ما الأعلى الأكثر بـ 12 ساعة إضافة إما في أيام شهر أكتوبر من كل عام (شهر الأعياد الإسرائيلية) (عيد رأس السنة العبرية 5777 منذ بدء الخليقة) وعيد العرش وغيرها فإن المعبر الوحيد المتاح لمرور الوقود هو معبر كرم أبو سالم وحتى الوقود المهدي من قطر فإنه لا يمر عبر منفذ رفح بل إلى معبر العوجة/ نتسانا ثم يمر إلى كرم شالوم وهو يغلق كل أسبوع يومي الجمعة والسبت و15 يوم في أكتوبر هذا إذا توفرت الأموال كشراء – الوقود الصناعي يفاقم من سوء الوضع أن الخط المصري المزود لغزة يتم عمل صيانة له خلال هذا الشهر أيضًا.


وتدفع حكومة الوفاق (في رام الله) ثمن الكهرباء الموردة من إسرائيل عن طريق خصم 170 شيكل شهريا (الدولار نحو 4 شيكل) مرتبات الموظفين في غزة (60 ألف موظف) الذين تدفع مرتباتهم وهم لا يعملون بل يقيمون في منازلهم حتى لا يدعموا بعملهم وخبراتهم حكومه حماس ومن يضبط منهم على اتصال موظف من حماس عن طريق المخبرين فإن مرتبه يوقف فورًا.


تخصم مصر قيمة مساهمتها في كهرباء غزة التي تتراوح بين 12 و28 ميجاوات حسب ما توفره تخصمها من قيمة مساهمتها في صندوق فلسطين في الجامعة العربية.


وتحصل البلديات في القطاع (25 بلدية) قيمة الكهرباء المحصلة لكنها لا توردها إلى حكومه رام الله التي تخصم ضريبه تسمى "البلد" من قيمة المبلغ الذي تدفعه لإسرائيل. وبذلك يتاح لاثنين مليون مواطن حاليا (أكتوبر 2016) 110 ميجاوات أي ربع الحاجة الفعلية.


هذا وقد تضمن الاتفاق التركي مع إسرائيل لإعادة العلاقات على مستوى السفراء السماح لتركيا (ضمن تسهيلات أخرى للشعب الفلسطيني).


إقامة محطة كهرباء حديثة – ووقوف محطة كهرباء عائمة بصفة مؤقتة أمام غزة وإنشاء خلايا شمسية تولد الكهرباء خاصة لدى المستشفيات والمدارس وكذلك الربط الكهربائي بخط في المناطق (مصر – الأردن – سوريا) وغني عن أي بيان أن الكهرباء أساس لأي صناعة أو تجارة أو سبل الحياة في أدنى صورها في القطاع بل وحتى الصرف الصحي الذي يلقي في بحر غزة دون معالجة مما يؤثر (قطعا) على مياه سواحل شبه جزيرة سيناء وكم من الحرائق تحدث لا سّيما في الشتاء لاستخدام وسائل إضاءة وتدفئة بدائية يروح ضحيتها عشرات من الأسر الفلسطينية كل عام خاصة لصعوبة دخول سيارات الإطفاء إلى الأزقة والحواري في المدن الفلسطينية وهي ليست الأكثر كثافة في العالم بل عشرة أضعاف أكبر كثافة في العالم.


معسكر الشاطئ حيث يقيم إسماعيل هنيه مساحته كتلك فرد واحد يقطنه 35 ألف مواطن حيث لا صرف صحي ولا مياه.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    أحدث المقالات

    ورطة البنك المركزي

    مدحت نافع

    ورطة البنك المركزي

    رسالة عاجلة من مواطن نورفولكي

    أحمد رفعت

    رسالة عاجلة من مواطن "نورفولكي"

    رؤية الهلال في السعودية.. تدع الحليم حيران

    سمير حشيش

    رؤية الهلال في السعودية.. تدع الحليم حيران

    لبيك أبا إيفانكا.. لبيك

    أسامة غريب

    لبيك أبا إيفانكا.. لبيك

    حروب السعودية والخليج

    خالد داود

    حروب السعودية والخليج

    حقيقة جحا وحماره

    وليد بدران

    حقيقة جحا وحماره

    علي أبو شادي يؤيد إلغاء وزارة الثقافة

    محمد نوار

    علي أبو شادي يؤيد إلغاء وزارة الثقافة

    تنمية مهارات الطفل بطرق غير تقليدية

    مروة رخا

    تنمية مهارات الطفل بطرق غير تقليدية

    آخر قوافل المهجّرين

    خديجة جعفر

    آخر قوافل المهجّرين

    الإصلاحات السعودية والرياضات السويسرية زيورخ نموذجًا (4)

    ثابت عيد

    الإصلاحات السعودية والرياضات السويسرية "زيورخ نموذجًا" (4)