بالصور.. فعاليات المنتدى الاجتماعي العالمي للتنديد بمذبحة باردو بتونس

كتب: تونس- فادي بالشيخ

فى: العرب والعالم

20:01 24 مارس 2015

لم يمنع سقوط الأمطار على العاصمة تونس المتظاهرين المشاركين في المنتدى الاجتماعي العالمي من الخروج بالآلاف لإعطاء إشارة الانطلاق لهذا المنتدى والتنديد في الوقت ذاته بالاعتداء الإرهابي الذي راح ضحيته 20 سائحًا بمتحف باردو.


وقد شارك في هذه المسيرة الحاشدة التي انطلقت من باب سعدون المعروف بالعاصمة، الآلاف من نشطاء المجتمع المدني بمختلف توجهاتهم وأجناسهم وتوجهوا إلى متحف باردو حاملين شعارات مختلفة تندد بالعنف والإرهاب والتطرف وغيرها.

ولم تشارك الأحزاب السياسية أو الأطراف الرسمية في هذا المنتدى الذي يسعى أن ينأى بنفسه عن التجاذبات السياسية وينفرد بخصوصيته ذات الصبغة الجمعياتية والحقوقية والاجتماعية.

ولم تسجل أي محاولة اعتداء على المشاركين الأجانب الذي قدموا من جنسيات مختلفة من أنحاء العالم (عربية وأوروبية ولاتينية) لإنجاح هذا المنتدى والتضامن مع تونس. علما أنّ قوات الأمن كثفت من حراستها عبر نشر أعوانها على طول الطريق المؤدي إلى المتحف.

ويقول منسق المنتدى الاجتماعي العالمي عبد الرحمان الهذيلي لـ"مصر العربية" إنه وقع تسجيل مشاركة المنتدى أكثر من أربعة آلاف جمعية من مختلف أرجاء العالم إضافة إلى مشاركة قرابة ألفي جمعية تونسية.

كما توقع أن يصل عدد المشاركين الإجمال في حدود 10 ألف ناشط من مختلف الجنسيات في هذه التظاهرة التي تقام للمرة الثانية في تونس، مفيدا بأنّه وقع التنسيق مع السلطات لتأمين سلامة الضيوف وتأمين سكنهم وتنقلاتهم.

ويقول الهذيلي، إنّ الإقبال الكبير للضيوف الأجانب في هذه التظاهرة تبعث برسالة طمأنة مفادها أن كل شعوب العالم متضامنين مع الشعب التونسي في حربه ضدّ الإرهاب وأنهم على ثقة في الجهود الأمنية التونسية لحماية أمن البلاد.

وحول أهم محاور المنتدى الذي ينطلق بصفة رسمية يوم غد الأربعاء وتتواصل فعالياته على مدى أربعة أيام يقول الهذيلي إن المنتدى الذي يركز أنشطته على مقاومة الهيمنة الليبرالية سيكون بمثابة فضاء للنقاش الحر وتبادل الخبرات والثقافات حول مواضيع تتعلق بالتحديات الاجتماعية في العالم.

وأضاف بأن هذه التظاهرة التي تحتضنها بعض الجامعات التونسية تحت شعار "عالم آخر ممكن" ستتراوح بين النقاشات الفكرية والعروض الموسيقية والسينمائية والمسرحية وغيرها من الأشكال الفنية المعبرة عن المضامين الاقتصادية والاجتماعية التي يتبناها المنتدى.

وذكر بأن القضية الفلسطينية ستكون أحد أبرز الملفات التي سيتناولها نشطاء المجتمع المدني خلال فعاليات المنتدى بالدرس، مشيرا إلى أنه سيتم تنظيم مسيرة حاشدة في نهاية المنتدى للتنديد بالاعتداءات الإسرائيلية والدفاع عن حقوق الشعب الفلسطيني.

يشار إلى أنّ الرئاسات الثلاث في تونس قررت تنظيم مسيرة دولية الأحد القادم أي بعد يوم من انتهاء المنتدى الاجتماعي العالمي للتنديد بالإرهاب وتوحيد صفوف جميع القوى في محاربته.


اقرأ أيضًا:

اعلان


اعلان