مات ستيفن هوكينج صاحب أغرب مفارقات إنسانية لعالم فيزيائي

كتب: محمد منير

فى: العرب والعالم

11:40 14 مارس 2018


 

مات ستيفن هوكينج عام الفيزياء البريطاني المشهور .. مات ستيفن ويليام هوكينج بعد أن دمر كل توقعات الأطباء بموته بعد عامين من اكتشاف إصابته بمرض العصبون الحركي عام 1963.

 

ورغم أن العالم الفيزيائي البريطاني اشتهر بأبحاثه التي تتعلق بالثقوب السوداء والنسبية، وألف عدة كتب علمية شائعة بما في ذلك كتاب «تاريخ موجز للزمن» فإن الزاوية المهمة في حياته تتعلق بالجوانب الإنسانية والمفارقات الأسرية التي تعد مجموعة من المصادفات والمشاهد الغريبة والنادرة.

 

ستيفن هوكينج ملحد العقيدة تميزت حياته بمفارقات إنسانية تستحق التوقف عندها وشدت انتباه العالم أكثر من أبحاثه العلمية.

 

 غرابة الأطوار سمة التصقت بكل عائلة ستيفن هوكينج منذ نعومة أظفاره فكان ينتمي لعائلة ذكية للغاية وغريبة الأطوار بعض الشيء، حيث كان أفراد الأسرة يقرأون الكتب في صمت أثناء وجبات الأكل وكانوا يعيشون حياة مقتصدة في بيت كبير، مزدحم، سيئ الصيانة.

 

واستمرت غرابة الأطوار سمة لصيقة بشخصية "هوكينج" وخاصة في حياته الأسرية والعاطفية حيث ارتبط بعلاقة مع صديقة أخته "جين ويلدي" والتي كان قد التقى بها قبل تشخيص مرضه العصب الحركي بوقت وجيز، وتزوجها عام1965.

 

عاشت " جين ويلدي" مع " هوكينج" حياة عاطفية وأسرية سعيدة رغم مرضه وأنجبا ثلاثة أبناء.. وفي عام 1977، التقت "جين" بعازف الأورج "جوناثان جونز هيلير" وأصبح بعدها "هيلير" صديقا مقربا من عائلة "هوكينج"، وتطورت علاقته العاطفية بـ"جين" واستمرارا لغرابة الأطوارقبل "هوكينج" هذا الوضع قائلا إنه لن يعترض طالما استمرت جين في حبه.

 

وأصر جين وهيلير جونز على عدم تفرقة الأسرة واستمرت علاقتهما وحبهما في إطار أفلاطوني.

 

 

وكانت معتقدات ستيفن هوكينج أيضًا داخل إطار غرابة الأطوار فلم يكن "هوكينج" ملحدًا تقليديًا بل كان مصدر إلحاده هو الاعتقاد بحرية العقيدة «نحن كلنا أحرار أن نعتقد ما نريد، ومن وجهة نظري أن التفسير الأبسط هو عدم وجود الله، لا أحد خلق الكون ولا أحد يوجه مصيرنا، وهذا يقودني إلى إدراك عميق، ربما لا يوجد جنة، ولا آخرة على حد سواء».

 

وبعقل إنساني متحرر من كل القيود تشكلت مواقف "هوكينج" السياسية فكان عضوا بارزا في حركة الاحتجاج على حرب فيتنام وندد بالجرائم الأمريكية في هذه الحرب، وقاطع مؤتمرا في إسرائيل بسبب مخاوفه بشأن السياسات الإسرائلية تجاه الفلسطينيين، وشارك في حملة لنزع السلاح النووي.

 

مات اليوم ستيفن ويليام هوكينج مغلقا ملفَ أغربِ حياة اجتماعية وإنسانية لواحد من أبرز علماء الفيزياء على مستوى العالم. 

اعلان


اعلان