اتفاقية مع «سوديك» لتنفيذ محطة طاقة شمسية غربي القاهرة

كتب: طارق السيد

فى: اقتصاد

15:14 15 يوليو 2019

وقع مشروع نظم الخلايا الشمسية الذى ينفذه مركز تحديث الصناعة مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائى بتمويل من مرفق البيئة العالمى، اتفاقية تعاون مع شركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار "سوديك" لتنفيذ محطة خلايا شمسية لإنتاج الكهرباء بمنطقة ويستن هب ضمن مدينة ويستاون فى مدينة الشيخ زايد.

 

وقام بالتوقيع على الاتفاقية الدكتور عمرو طه المدير التنفيذى لمركز تحديث الصناعة، والمهندس ماجد شريف رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة سوديك، بمشاركة الدكتور محمد بيومى مساعد الممثل المقيم للبرنامج الإنمائى للأمم المتحدة الإنمائى، والدكتورة هند فروح مدير مشروع نظم الخلايا الشمسية.

 

وتبلغ القدرة الإجمالية للمحطة 330 كيلووات/ ساعة وتنتج سنويا 520 ميجا وات ساعة / السنة مما سيخفض انبعاثات ثانى أكسيد الكربون 300 طن سنويا، وسيتم تركيب المحطة على مظلات موقف السيارات امام المبنى الإدارى لإنتاج كهرباء تكفى لإنارته.

 

ويهدف المشروع من خلال هذا التعاون إلى تنفيذ نموذج للمشروعات لتشجيع المطورين العقاريين واتحادات ملاك التجمعات السكانية بالمدن الجديدة على التوسع فى تنفيذ مشروعات الخلايا الضوئية لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية.

 

وقام مشروع نظم الخلايا الشمسية بتنفيذ 61 محطة طاقة شمسية، بإجمالى قدرة مركبة 2.2 ميجاوات، وبإجمالى وفر فى الطاقة 3491 ميجا و.س/ سنويًا، وتصل نسبة الخفض فى نسبة ثانى أكسيد الكربون إلى 2039 طن/ سنويًا، كما قام بتدريب 109 مهندسين على تركيب وتشغيل وصيانة النظم الشمسية، كما تم قبول 51 شركة للانضمام للقائمة الاسترشادية للشركات العاملة فى مجال الطاقة الشمسية والمؤهلة من هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة.

اعلان


اعلان