فى سبتمبر..

فيديو| بعد إعلان البنوك رد الحصيلة للمواطنين.. شهادات قناة السويس ملحمة مصرية

كتب: فادي الصاوي

فى: أخبار مصر

22:49 04 أغسطس 2019

شهر واحد فقط يفصلنا عن انتهاء الملحمة التى سطرها المصريون قبل 5 سنوات، بشراء قناة السويس" target="_blank">شهادات استثمار قناة السويس بقيمة 64 مليار جنيه، ذهبت المبالغ كلها لصالح إنشاء قناة السويس الجديدة.

 

ومن المقرر أن تبدأ 4 بنوك مصرية هم الأهلي ومصر والقاهرة وقناة السويس، في رد حصيلة الشهادات للعملاء، في الفترة من يوم 5 حتى 17 سبتمبر المقبل، وذلك بعد مرور خمس سنوات على الاكتتاب، حيث شاركت هذه البنوك في بيع شهادات قناة السويس لصالح هيئة قناة السويس، بداية من يوم 4 سبتمبر 2014 وحتى يوم 16 سبتمبر 2014 تاريخ إغلاق الاكتتاب، تلبيةً لدعوة الرئيس عبد الفتاح السيسي.

 

وستقوم البنوك برد حصيلة شهادات قناة السويس في حسابات العملاء فى هذه البنوك، وحسب بياناتهم المسجلة في البنك وقت شراء الشهادة، وذلك بعد أن تعاونت هيئة قناة السويس والبنك المركزي لتوفير السيولة اللازمة وتوفير المبالغ المالية المطلوبة للمواطنين، بالإضافة إلى إتاحة مبلغ كل شهادة في حساب العميل حسب تاريخ الاستحقاق المدون على الشهادة بدون تأخير.

 

في عام 2014، أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي، قرارا بقانون بشأن شهادات استثمار وتنمية قناة السويس، نص على أن "تعهد هيئة قناة السويس -بضمان وزارة المالية- إلى كل من البنك الأهلي المصري، وبنك مصر، وبنك القاهرة، وبنك قناة السويس، بإصدار شهادات استثمار متعددة الفئات، تستغل حصيلتها في تمويل تطوير وتنمية قناة السويس، وأن يتم إيداع حصيلة تلك الشهادات في حساب الهيئة لدى البنك المركزي المصري، على أن يتم الخصم على هذا الحساب في حالات الاسترداد، وصرف العائد، والاستحقاق".

 

وفي سبتمبر 2014 طرح البنك المركزي المصري شهادات قناة السويس لأول مرة بفائدة 12% لصالح تمويل القناة الجديدة، وشهدت فروع البنوك الأربعة المنوط بها تلقي الاكتتاب بالنيابة عن الحكومة إقبالا كثيفا، أسفر عن جمع 64 مليار جنيه من العملاء في 8 أيام فقط.

 

وانقسمت الشهادات إلى ثلاث فئات ألف جنيه، وفئة 10 جنيهات و100 جنيه، على أن يصرف عائد الشهادات ذات الفئات 10 جنيهات و100 جنيه، تراكميًا في نهاية مدة الشهادة.

 

وحدد البنك المركزي أجل استحقاق فوائد الشهادات بخمس سنوات، وقرر عدم السماح للعميل باسترداد الشهادة قبل مرور عام من شرائها، وفى حالة استرداد العميل قيمة شهادته في السنة الثانية من الشراء يحصل على عائد 7% فقط، ويصل العائد إلى 8% في حالة استرداد الشهادة خلال السنة الثالثة من شرائها.

 

وفى نوفمبر 2017 رفعت وزارة المالية الفائدة على الشهادات من 12% إلى 15.5% بعد تحرير سعر الصرف لتعويض العملاء عن فارق فائدة الشهادات الجديدة مرتفعة العائد التي طرحتها بعض البنوك العامة بنسب وصلت إلى 16% و20%.

 

وفى مارس الماضى أعلنت هيئة قناة السويس، اعتزامها رد إجمالي حصيلة قناة السويس" target="_blank">شهادات استثمار قناة السويس للعملاء بالعائد المتفق عليه في موعد استحقاقها سبتمبر المقبل، وعدم تجديد الشهادات مرة أخرى.

 

شاهد الفيديو..

 

اعلان


اعلان