بمشاركة 3 آلاف بائع متجول

مجانًا.. نادي لـ«أصحاب عربات الطعام المتنقلة».. وأعضاء: هدفنا تحويله لنقابة تعبر عنا

كتب: نهى نجم

فى: أخبار مصر

16:00 12 يوليو 2019

بعد أن بدأت وزارة التنمية المحلية في إصدار تراخيص لوحدات الطعام المتنقلة بل وإنشاء شارع لهم«شارع مصر» و «شارع 306»، والتي هدفها الأول والأخير من هذا القرار  هو توفير فرص عمل للشباب وتقنين أوضاع الباعة الجائلين أصحاب تلك الوحدات خاصة وأن الغالبية تتعرض للملاحقة الأمنية ودفع غرامة بل وأحيانًا سحب  العربة منه «مصدر رزقه» لحين الدفع.  

 

وتحمس قرابة الـ3 آلاف بائع متجول أصحاب وحدات وعربات طعام متنقلة على مستوى الجمهورية، إنشاء نادي خاص بهم، عبر وسائل التواصل الاجتماعي«فيس بوك»، لتنظيم عملهم وكخطوة أولى لهم لتحويله إلى نقابة رسمية لهم تحميهم من أي ملاحقات. 

 

ويقول عشري أشرف، صاحب الفكرة، أن إنشاء نادي لأصحاب وحدات الطعام المتنقلة انطلقت منذ عامين وانضم حتى الآن أكثر من 3 آلاف شخص، مؤكدًا أن الهدف هو تنظيم طبيعة العمل بل والترويج للأعضاء. 

 

يؤكد صاحب الفكرة، أن الاشتراك في نادي اصحاب عربات الطعام المتنقلة مجانًا، ولكن عند التسويق لمنتجات أي عضو بالنادي يدفع مبلغ رمزي جدًا.

 

«الدولة بطيئة جدًا في تفعيل قرار ترخيص وحدات الطعام المتنقلة»، هكذا علق عاطف راغب، أحد الأعضاء، قائلًا: " حتى الآن يتم ملاحقتنا أمنيًا وأخذ بضاعتنا، وإذا ذهبنا لأقرب حي أو مديرية للترخيص لايوجد سوى تراخيص مؤقتة يتم تغيرها كل شهر أو 3 شهور". 

 

 

وتابع عاطف، أن ماسبق هو الذي يدفع أغلب أصحاب عربات الطعام المتنقلة يسيرون بدون تراخيص، متمنيًا أن يكون النادي خطوة إيجابية للإسراع في تفعيل قانون ترخيص وحدات الطعام قائلًا: " حتى نسير بكل أمان دون خوف أو قلق من أي ملاحقة". 

 

ووضع نادي أصحاب وحدات الطعام المتنقلة شروطًا للاشتراك بالنادي، وأبرزها: امتلاك عربة طعام تمنع تسرب الملوثات والأتربة والحشرات، ثلاجة للتجميد، ثلاجة للتبريد، وهناك أنواع للعضوية ولكل منها لون محدد. 

 

اللون الوردي للشركات المنظمة للمعارض والإيفنتات التي يشترك فيها أصحاب وحدات الطعام المتنقلة، الأخضر عضوية فخرية للوحدات المتميزة، الأحمر للعضو المسئول عن إدارة النادي.

 

وكان قد أصدر اللواء  محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، قراراً وزارياً بشأن تنفيذ بعض أحكام القانون رقم 92 لسنة 2018 بتنظيم وتشجيع عمل وحدات الطعام المتنقلة وإصدار تراخيص لها من إدارة الإشغالات من الحي التابع له المتقدم.

 

وأوضح قرار وزير التنمية المحلية، أن تكون مدة الترخيص 3 سنوات قابلة للتجديد مقابل رسم لا تتجاوز 5 آلاف جنيه سنوياً، تسدد نقداً أو بشيك مقبول الدفع أو بإحدي طرق الدفع الإلكتروني. 

اعلان


اعلان