اجتماع «السيسي» بالمجموعة الوزارية الاقتصادية يتصدر عناوين صحف الخميس

كتب: وكالات

فى: أخبار مصر

10:21 04 أكتوبر 2018

أبرزت صحف القاهرة الصادرة، صباح اليوم الخميس ، اجتماع الرئيس عبدالفتاح السيسي مع المجموعة الوزارية الاقتصادية، كما أبرزت عددًا من قضايا الشأن المحلي.

 

ففي صفحتها الأولى وتحت عنوان "الرئيس: إصلاحات مؤسسية وتشريعية ونقدية"، ذكرت صحيفة (الأهرام) أن الرئيس عبدالفتاح السيسى شدد على ضرورة مواصلة تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي والاجتماعي الشامل، عن طريق انتهاج إصلاحات مؤسسية وتشريعية متكاملة، إلى جانب الإصلاح المالي والنقدي، الأمر الذي من شأنه أن يؤدى إلى القضاء على المشكلات الهيكلية التي يعانيها الاقتصاد، من خلال رفع معدلات النمو، وخفض البطالة، والدين العام.

 

وأضافت الصحيفة أن الرئيس أكد ـ خلال اجتماعه أمس مع المجموعة الوزارية الاقتصادية، بحضور الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، وطارق عامر، محافظ البنك المركزي، ووزراء الاستثمار والتعاون الدولي، والتموين والتجارة الداخلية، والتخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، والمالية، والتجارة والصناعة، وقطاع الأعمال العام، ونائب وزير المالية للسياسات المالية ـ مواصلة التنسيق الفعال بين جميع الوزارات والجهات المعنية في هذا الصدد، بالإضافة إلى تطوير آليات العمل المطروحة في المنظومة الاقتصادية، لتحقيق النتائج المرجوة، في ظل الظروف الراهنة في مصر، أخذا في الاعتبار التطورات المحتملة على الصعيدين الإقليمي والدولي.

 

ونقلت الصحيفة عن السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم الرئاسة، قوله: إن الاجتماع تناول استعراض ومتابعة تطورات الموقف الاقتصادي الراهن والرؤية المستقبلية، من خلال التحليل المعمق لمؤشرات الاقتصاد الكلى بمصر، ومن بينها وصول معدل النمو الاقتصادي إلى 5٫3% خلال العام المالي ٢٠١7/٢٠١8، وانخفاض معدل البطالة إلى 9٫9%، وارتفاع صافى احتياطي النقد الأجنبي إلى 44٫4 مليار دولار، فضلاً عن إلقاء الضوء على إستراتيجية الحكومة المقترحة لخفض الدين العام.

 

ووجه الرئيس، خلال الاجتماع، باستكمال الخطط الجارية، لتحقيق استدامة معدلات النمو الاقتصادي، خاصة من خلال التركيز على القطاعات الاقتصادية الواعدة التي تمثل قيمة مضافة للناتج المحلى الإجمالي، مثل الصناعات التحويلية والأنشطة التجارية والسياحية، مع مواصلة الاهتمام ببرامج الحماية الاجتماعية، وذلك في إطار حرص الدولة على مساعدة الفئات الأكثر احتياجا، وتحسين أحوالهم المعيشية.

 

وطالب الرئيس، المجموعة الوزارية الاقتصادية بتكثيف الإجراءات المتبعة لجذب الاستثمارات الأجنبية، واحتواء التضخم، وتحسين كفاءة منظومة الدعم، وتحديد أولويات إنفاق موارد الدولة، فى إطار تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي، فضلا عن الحاجة إلى الانتهاء من إصلاح منظومتي الجمارك الضرائب، والارتقاء بمستوى أدائهما، وتبسيط وتيسير التعامل مع الممولين، وذلك في سبيل العمل على صون المال العام، وحماية مصالح الدولة، وكذا مصالح الممولين.

 

وأضاف المتحدث الرسمي أن الإحصاءات المعروضة، خلال الاجتماع، أظهرت استمرار تحسن أداء الاقتصاد المصري.

 

ومن ناحية أخري، ذكرت صحيفة (الأهرام)، أن مجلس النواب وجه التحية والتقدير للرئيس عبد الفتاح السيسى، القائد الأعلى للقوات المسلحة، وأبطال القوات المسلحة البواسل، وذلك بمناسبة الذكرى الخامسة والأربعين لانتصارات أكتوبر المجيدة.‬

 

وأكد الدكتور على عبدالعال، رئيس مجلس النواب، أن التلاحم بين الشعب والجيش سيظل العمود الفقرى للدولة المصرية، وقوتها الحقيقية فى مواجهة المشكلات والتحديات والانطلاق بخطى ثابتة نحو المستقبل، وشوكة فى حلق كل أعداء الوطن‬.‫‬

 

وأوضحت الصحيفة أن ذلك ‬جاء فى الرسالة، التى بعثها ‫عبدالعال، خلال جلسة مجلس النواب أمس، إلى الفريق أول محمد أحمد زكى، القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى، بعد لقائه أعضاء المجلس، ولفت رئيس مجلس النواب إلى حجم التحديات للوطن والأمة بأسرها، مؤكدا الإيمان العميق بقدرة القوات المسلحة‬.

 

وخلال اللقاء، أكد الفريق أول محمد زكى، القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى اعتزازه بالجهود التي يبذلها أعضاء مجلس النواب في إصدار ومناقشة القوانين والتشريعات التي تسهم في توفير الحياة الكريمة للمصريين، ودفع عجلة الاستثمار والتنمية.

 

وقدم أعضاء المجلس التهنئة للقوات المسلحة بمناسبة الذكرى الخامسة والأربعين لانتصارات أكتوبر المجيدة التي أعادت لمصر عزتها وكرامتها، وكانت نبراسا يضىء الطريق إلى الأجيال الحالية.

 

وتحت عنوان "مقتل 15 إرهابيا بالعريش قبل تنفيذهم عمليات عدائية"، ذكرت صحيفة "الأهرام"، أنه في ضربة استباقية، تمكن رجال الأمن من القضاء على 15 عنصرًا إرهابيًا داخل مزرعة بمدينة العريش، وذلك قبل قيامهم بعمليات عدائية ضد البلاد.

 

وأضافت الصحيفة أن معلومات كانت قد وردت لقطاع الأمن الوطنى تفيد باستعداد بعض العناصر الإرهابية، للقيام بعمليات تخريبية داخل العديد من المنشآت المهمة والحيوية، بالتزامن مع احتفالات السادس من أكتوبر، وتمت مداهمة تلك العناصر بإحدى المزارع بمدينة العريش، وبمجرد شعورهم بقدوم رجال الشرطة أطلقوا الأعيرة النارية تجاههم، ما دفع القوات إلى مبادلتهم إطلاق الرصاص، وأسفر ذلك عن مقتل 15 من العناصر الإجرامية الخطيرة وضبط كمية من الأسلحة والعبوات الناسفة بحوزتهم، تشمل 5 قطع سلاح آلى و4 بنادق خرطوش و3 عبوات ناسفة معدة للتفجير، وكميات كبيرة من الذخيرة.

 

وفي الشأن المحلي أيضا، ذكرت صحيفة (الأخبار) أن منتدي شباب العالم في نسخته الثانية الشهر القادم ينطلق بمدينة شرم الشيخ (أرض السلام)، تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، ويستضيف المنتدي، الذي سيعقد خلال الفترة من 3 إلي 6 نوفمبر شباباً من مختلف بقاع الأرض باختلاف ثقافاتهم وحضاراتهم بهدف التحاور حول القضايا الدولية والعالمية التي تهم الشباب وتؤثر فيهم عالمياً.. ويعبر الشباب عن آرائهم للخروج بتوصيات ومبادرات في حضور نخبة من زعماء وقادة العالم والشخصيات المؤثرة.

 

وأوضحت "الأخبار" أن المحور الرئيسي لفعاليات المنتدي هذا العام يدور حول رؤية مستوحاة من كتاب (الأعمدة السبعة للشخصية المصرية) للكاتب الراحل د.ميلاد حنا، الذي يؤكد على وحدة النسيج المجتمعي المصري، رغم تباينه واختلافه وانطلاقاً من تلك الرؤية كانت الدعوة الي عقد جميع فعاليات المنتدي في إطار تلك الأعمدة والرؤية المبهرة للمجتمع المصري الذي استطاع علي مدار عصور طويلة أن يكون مركزًا للتواصل بين مجتمعات عدة.

 

وفي الشأن البرلماني، وتحت عنوان "البرلمان يعيد ترتيب لجانه النوعية في انتخابات دور الانعقاد الرابع" ذكرت صحيفة (الأخبار) أن جلسة مجلس النواب برئاسة الدكتور علي عبد العال شهدت انتخابات اللجان النوعية للمجلس بدور الانعقاد الرابع حيث جرت الانتخابات في اجواء تنافسية داخل 25 لجنة نوعية بالبرلمان احتفظت خلالها 14 لجنة برلمانية بتشكيل هيئة المكتب علي مستوي الرؤساء منها 12 بالتزكية وأمناء السر بينما علي مقعدي الوكيلين كانت المنافسة شرسة انتهت بتغيير عدد كبير من الوكلاء بكافة اللجان.. وسيطر حزب مستقبل وطن علي تشكيل اللجان البرلمانية بدور الانعقاد الجديد بواقع 19 لجنة من خلال تغييرات شملت 11 لجنة انتخب خلالها رؤساء ووكلاء وأمناء سر جدد أبرزهم لجان السياحة والشباب والعلاقات الخارجية والشئون الإفريقية.

 

وقال النائب علاء عابد رئيس لجنة حقوق الإنسان نائب رئيس حزب مستقبل وطن إن الحزب سيطر علي أغلب اللجان البرلمانية باستثناء لجان الدفاع والأمن القومي والتشريعية والثقافة والإعلام والقوي العاملة والاقتراحات والشكاوى والخطة والموازنة.

 

وفي الشأن الاقتصادي، وتحت عنوان "البنك الدولي يتوقع زيادة "النمو" إلى 5.8%"، ذكرت صحيفة (الجمهورية) أن البنك الدولي رفع أمس توقعاته لنمو الاقتصاد المصري من 5.5% إلى 5.6% في العام المالي الحالي "2018 - 2019".

 

وأكد البنك، في تقرير المرصد الاقتصادي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، أن تحسن الاقتصاد المصري يأتي مستفيدا من استمرار زخم الإجراءات التي تنفذها الحكومة ضمن برنامجها للإصلاح الاقتصادي.

 

وتوقع التقرير أن يرتفع معدل النمو الاقتصادي إلي 5.8% في "2019 - 2020" مدفوعا بزيادة الاستثمارات الخاصة والعامة والصادرات وإيرادات قناة السويس واستمرار انتعاش قطاعي السياحة والغاز.

 

وحقق البنك تقديراته لمؤشر التضخم ليكون 14.5% العام المالي الحالي. و12.5% في "2019 - 2020".. وأشار إلي تقلص عجز الحساب الجاري خلال شهور الأولي هذا العام إلي 2% بدلا من 5% العام الماضي بدعم من زيادة تحويلات المصريين بالخارج وتحسين ميزان الخدمات وتراجع عجز الميزان التجاري مع توقعات أن يكون 3.5% من إجمالي الناتج المحلي في 2018 - 2019 بدلا من 3.2% في 2017 - 2018. إضافة إلي تراجع نسبة الدين العام في الناتج المحلي الإجمالي.. كما توقع البنك تحقيق فائض أولي لأول مرة منذ 10 سنوات. وانخفاض طفيف لمعدل الفقر.

 

وأكد البنك الدولي ضرورة الحفاظ علي إطار سليم لسياسات الاقتصاد الكلي والعمل علي تسجيل معدلات نمو يقودها القطاع الخاص.. وحذر من ارتفاع وتيرة النمو السكاني علي 2.3% سنويا منذ 2011.

 

وأشاد البنك بتسارع وتيرة النمو في مصر مع استمرار الإجراءات الطموحة مثل تحرير سعر الصرف وإعادة هيكلة منظومة الدعم لضبط أوضاع المالية العامة. وبتوسيع نطاق برامج الحماية الاجتماعية التي ساعدت علي تخفيف أثر تلك الإجراءات علي الفئات الأكثر تضررًا.

وتوقع البنك أن يرتفع معدل النمو في منطقة الشرق الأوسط إلي 2% عام 2018 مقارنة بمتوسط 1.4% العام الماضي.

 

وتحت عنوان "الأحد المقبل إجازة رسمية" ذكرت صحيفة "الجمهورية" أن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، أصدر قرارا بأن يكون يوم الأحد المقبل الموافق 7 أكتوبر إجازة رسمية مدفوعة الأجر للعاملين في الوزرارات والمصالح الحكومية والهيئات العامة ووحدات الإدارة المحلية وشركات القطاع العام وقطاع الأعمال العام، وذلك بدلا من يوم السبت الموافق 6 أكتوبر بمناسبة عيد القوات المسلحة.​

اعلان


اعلان