امتحانات الثانوية العامة 2018| «اللغة الإنجليزية».. بكاء وإغماءات وحبس طالب بالشرقية

كتب: أحمد الشاعر - حازم مصطفى

فى: أخبار مصر

13:01 12 يونيو 2018

انتهى ظهر اليوم الثلاثاء، امتحان اللغة الإنجليزية لطلاب الثانوية العامة 2018، بشعبتيها العلمية والأدبية، بإجمالى 603,387 طالبًا وطالبة.

 

واشتكى عدد من طلاب الثانوية العامة، من صعوبة امتحان اللغة الإجليزية، خاصة الأسئلة الخاصة بالقواعد، وسؤال قطعة الفهم الثانية".

 

وقال طارق محيي، طالب ثانوية، بالمنوفية، إن الامتحان جاء صعبًا ويحتاج لوقت طويل، خاصة أسئلة القواعد.

 

وأيده في الرأي، محمد أبو عجيزة، طالب ثانوية، بالقليوبية، معلقًا: "الامتحان حلو بالنسبة للمتفوقين لكن الطالب المتوسط كان صعب بالنسباله، وكان في سؤال القطعة محتاج لوقت طويل".

 

أما الطالبة هادير متولي، بثانوية المطرية، فأوضحت أن الامتحان كان مستواه مقبولا لكنه كان يحتاج لوقت طويل.

 

ووصف طلاب الثانوية العامة، في الإسكندرية، الامتحان بالصعب، مشيرين إلى أنه طويل واحتوى على أسئلة معقدة وغير مفهومة.

 

ورصدت"مصر العربية"، حالة من الانهيار التام التي أصاب الطلاب وخاصة أمام لحان الفتيات، بعد خروجهن من امتحان مادة اللغة الإنجليزية، فيما حاول أولياء أمورهن تهدئتهن.

 

وقالت الطالبة حبيبة ياسر، الطالبة بمدرسة الرمل الثانوية بنات، "الأمتحان تضمن أسئلة صعبة للغاية ومعقدة وفوق مستوى الطالب المتوسط، مضيفة:"ده محتاج مدرس علشان يحله".

 

وأوضح  الطالب حسام معين، الطالب بمدرسة الناصرية الثانوية" أن الامتحان تضمن أسئلة طويلة، قائلا:"حرام عليهم بجد يضيعوا تعبان على الأرض كدا، أحنا مذكرين كويس بس الامتحان خارج التوقعات".

 

تداول الامتحان بعد 20 دقيقة من بدايته

 

تداولت بعض صفحات الغش الإلكتروني على مواقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، مثل: "شاومينج بيغشش ثانوية عامة و بالفش اتجمعنا"، أجزاء من امتحان اللغة الإنجليزية، زاعمة أنها من الامتحان الذي يؤديه الطلاب، اليوم الثلاثاء، بعد 20 دقيقة من بدء الامتحان.

 

وقال الدكتور رضا حجازي رئيس امتحان الثانوية العامة، إن غرفة العمليات المركزية بالوزارة تتحقق من صحة  ما نشرته هذه الصفحات، وفي حالة التحقق سيجري تتبع مصدر الصور من خلال فريق الغش الإلكتروني؛ لضبط المتسبب في تداولها واتخاذ الإجراءات القانونية ضده.

 

وأوضح حجازي، أن ما حدث في حال صحته سيكون غشا إلكترونيا وليس تسريبا؛ مشيرا إلى أن عقوبة الطالب الذي يصور أجزاء من الامتحان ويتداولها تصل إلى الحرمان من الامتحانات لمدة عامين كاملين.

 

 

التحفظ على طالب بكفر الشيخ سرب الامتحان

 

رصدت غرفة عمليات مديرية التربية والتعليم في كفرالشيخ، الخاصة بامتحانات الثانوية العامة، اليوم الثلاثاء، هوية طالب، سرّب امتحان اللغة الإنجليزية، عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، وتطبيق التواصل "واتساب"، من هاتفه المحمول.

 

وكان مسؤولي غرفة عمليات امتحانات الثانوية العامة، بمديرية التربية والتعليم في كفرالشيخ، فوجئوا، بتسريب امتحان اللغة الإنجليزية عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" وتطبيق "واتساب"، من خلال هاتف  محمول، وبالمتابعة، تبيّن أنه طالب بلجنة مدرسة الاتحاد العربي للتعليم الأساسي، التابعة لإدارة شرق كفرالشيخ التعليمية.

 

جرى التحفّظ على الطالب، بمعرفة المراقبين، والملاحظين، وإخطار غرفة عمليات الامتحانات، بضبطه، تمهيدًا لاتخاذ الإجراءات القانونية حياله، فيما يواصل مسئولي غرفة العمليات، متابعتهم لامتحان مادة اللغة الإنجليزية، في الدقائق المتبقية، للفترة الزمنية الخاصة بامتحان هذه المادة.

 

غياب 11 طالبًا بجنوب سيناء

 

أدي 686 طالبًا وطالبة منتظمين بجنوب سيناء، اليوم الثلاثاء، امتحانات اللغة الأجنبية الأولى للثانوية العامة موزعين على 6 لجان في جميع مدن المحافظة، وسينتهي الامتحان في تمام الساعة الثانية عشر من ظهر اليوم.

 

وأكد مصطفى الزغبي، وكيل مديرية التربية والتعليم بجنوب سيناء، ورئيس اللجنة الثلاثية بغرفة عمليات مديرية التربية والتعليم بجنوب سيناء أن الامتحانات تسير داخل اللجان في هدوء تام، ولم تتلق غرفة العمليات الرئيسة أية شكاوى، مشيرًا إلى تغيب 11 طالبًا وطالبة عن أداء الامتحانات اليوم.

 

وكثّفت قوات الأمن من تواجدها حول محيط جميع اللجان في كافة المدن بالإضافة إلى توافر سيارة إسعاف أمام كل لجنة كما تم تفتيش الطلاب تفتيش ذاتيا أثناء دخولهم اللجان .

 

ويؤدي 686 طالبًا وطالبة منتظمين بجنوب سيناء امتحانات الثانوية العامة، موزعين على 6 لجان هي لجنة مدرسة الزهور الثانوية في مدينة الطور 343 طالبًا ومدرسة جيل أكتوبر الثانوية بشرم الشيخ 107 طلاب وأبورديس الثانوية بها 77 طالبًا ومدرسة السادات الثانوية برأس سدر 67 طالبًا وعلي بن أبي طالب بدهب 55 طالبًا ومدرسة بلال بن رباح بنويبع 37 طالبًا.

 

حبس طالب بالشرقية

 

قررت نيابة مدينة أبوكبير بمحافظة الشرقية، اليوم الثلاثاء، حبس الطالب المتهم بإدارته لجروب "ثانوية عامة 2018" عبر تطبيق التواصل "واتساب"، لتسريب إجابات الامتحانات 4 أيام على ذمة التحقيق.

 

واعترف "عبدالرحمن. ع" الطالب بالصف الثالث الثانوي الأزهري بالشرقية، في التحقيق معه، بشأن الاتهامات الموجهة إليه لتسريب امتحانات الثانوية، بإدارة مجموعة أطلق عليها "ثانوية عامة 2018" على تطبيق "واتسآب".

 

وأكد المتهم وفقًا للتحقيقات معه أنه سرب إجابة امتحان مادة واحدة فقط، وهي التربية الدينية للطلّاب المشتركين في "الجروب"، والذي يضم 174 عضوًا، وأضاف أنه من أنشأ المجموعة.

 

كان اللواء رضا طبلية، مدير أمن الشرقية، إخطارًا من اللواء محمد والي، مدير المباحث الجنائية، يفيد بتمكن ضباط مباحث أبو كبير، برئاسة الرائد، رائد ربيع من القبض على "عبدالرحمن. ع. ع." 19 سنة، طالبًا بالصف الثالث الثانوي الأزهري، ومقيم بعزبة تابعة لمنشية صديقي مركز أبوكبير، لمشاركته وإدارته في جروب يسمى "ثانوية عامة 2018" على تطبيق "واتساب" واتهامه بإرسال حلول الامتحان أثناء تأديته.

 

تحرر عن الواقعة المحضر رقم 24514 جنح أبوكبير، وبالعرض على النيابة قررت حبسه 4 أيام على ذمة التحقيق.

 

اعلان


اعلان