ترصدها «ثورة أمهات مصر»

4 ملاحظات في أول يوم امتحانات الثانوية العامة

كتب: مصطفى محمد

فى: أخبار مصر

22:16 04 يونيو 2018

شكّلت حملة «ثورة أمهات مصر على المناهج التعليمية» غرفة العمليات الخاصة لأولياء الأمور لمتابعة امتحانات الثانوية العامة، والتي بدأت أمس بأداء الطلاب لامتحان اللغة العربية، وتنتهي في 3 يوليو المقبل، ورصدت 4 نقاط بدءً من التسريبات وحتى مستوى الامتحان.

 

ورصدت الحملة ملاحظاتها على أول أيام امتحانات الثانوية العامة نتناولها في التالي:

 

أولا:"التسريبات"..

أول ما رصدته الحملة حيث أشارت إلى انتشار نماذج يُدعى أنها لـ"بوكليت اللغة العربية" ليلة الامتحان وصباح اليوم الأول وقبل أداء الامتحان، حيث تم رصد انتشارها على صفحات الغش الجماعي بمقابل مادي مدفوع بكروت شحن المحمول للنصب على أولياء الأمور والطلاب، وأعلنت وزارة التربية والتعليم بطلان ما ينشر وأنه صور لامتحانات العام الماضي وللنماذج الاسترشادية.

 

ثانيًا: تداول والغش.. 

ورصدت الحملة تداول لصور اختبارات مادة اللغة العربية بعد بدء اللجان بعشرين دقيقة، وثبت صحة الأوراق المتداولة بصفحات الغش، ونجحت الوزارة في ضبط الطالب المتهم بتصوير عدة ورقات، وكشفت عن لجنته وهويته، واستبعدت رئيس اللجنة والتحقيق معه في الواقعة.

 

ورصدوا انتشار لصور الامتحانات وصور الإجابات الخاصة بأسئلة اللغة العربية وإقامة حوارات بين الطلاب وبعضهم البعض "وصل الأمر لوجود ولية أمر تقيم حوار مع ابنتها داخل صفحات الغش أثناء أداء الامتحان بصورة تدل على انفلات أخلاقي وانفلات تأمينى ببعض اللجان في التفتيش أثناء الدخول والمراقبة أثناء أداء الامتحان".

 

ثالثًا: شكاوى أولياء الأمور والطلاب.. 

ورصدت شكاوى أولياء الأمور والطلاب، وتلقت الحملة شكوى من والدة أحد الطلاب تفيد بأن طالب داخل اللجنة بمدرسة أبو بكر التجريبية للغات العبور الحي الأول محلية 12، يحمل موبايل داخل اللجنة، وأبلغت مسؤول التأمين ولم يفعل شيئ، وطالبت الحملة بالتحقيق.

 

وتلقت الحملة شكوى من ولي أمر تفيد بتأخر لجنة مدرسة روض الفرج الثانوية بنين بامتحان مادة التربية الدينية، حيث تأخر بدء الامتحان إلى الساعة الواحدة ظهرًا بدلا من الثانية عشر ونصف وتأخرت اللجنة نصف ساعة كاملة، وعند اعتراض الطلاب تم تهديدهم بتحرير محاضر شغب لهم.

 

كما تلقت الحملة شكاوى أخرى تفيد بتعطل لجنة مدرسة الصديق إدارة السلام محافظة القاهرة نصف ساعة تقريبا بسبب مشكلة بأوراق اختبار اللغة العربية ولم تقوم اللجنة بتعويض الطلاب بدلًا من الوقت المستقطع.

 

- رابعًا: مستوى الامتحان.. 

أما عن مستوى الامتحان وأخطائه، أشارت الحملة إلى نتيجة الاستطلاع العام لرأي الطلاب وأولياء الأمور عن مستوى اختبار اللغة العربية بارتياح من مستوى الامتحان واصفينه بـ"الجيد" في مستوى الطالب المتوسط.

 

كما اشتكى البعض من بعض أسئلة المعاني لوجود أسئلة تحمل أكثر من معنى وأيضا شكوى من النصوص وتحديدا سؤال العقاد، ما اضطر الوزارة إلى تعديل نموذج الإجابة واحتساب الأجوبة صحيحة للطلاب فخلق ارتياحية شديدة لدى الطلاب وأولياء الأمور.

اعلان


اعلان