سعر الكيلو المشكل ب415 جنيهًا..

نار «ياميش رمضان» تحرق  جيوب السيناوية.. والتموين: سلعة حرة

كتب: إسلام محمود

فى: أخبار مصر

17:25 17 مايو 2018

شهدت سلع "ياميش رمضان" في أسواق شمال سيناء ركودًا كبيرًا مع بداية شهر رمضان المبارك، بسبب ارتفاع الأسعار بشكل مبالغ فيه، وهو ما يفوق ميزانية الأسر البسيطة وطبقة الموظفين والكادحين بالمحافظة.

 

وبلغ سعر كيلو المكسرات المشكل نحو 415 جنيها، ما أدى لعزوف الأهالي عن الشراء، والتوجه لشراء الحلويات الرخيصة الأسعار كالكنافة والقطايف وغيرها على حسب تفضيل المواطنين.

 

 ورصدت "مصر العربية " أسعار ياميش رمضان 2018 في محلات وأسواق شمال سيناء، حيث وصل سعر كيلو المكسرات المشكل 315 جنيها، كيلو البندق 200 جنيه، كيلو البندق المحمص240 جنيها، كيلو اللوز 240 جنيها، كيلو اللوز المحمص320 جنيه ، كيلو الفستق 320 جنيه ، كيلو الفستق المقشر500 جنيه .

 

فيما بلغ سعر كيلو عين الجمل 320 ، كيلو عين الجمل المقشر360 ، كيلو المكسرات المشكل 315 جنيه ،كيلو السوداني المملح 48 جنيه ، كيلو السوداني الحلواني 48 جنيها، كيلو الزبيب المصري85 جنيها كيلو جوز الهند 65 جنيها، كيلو الزبيب المستورد100 جنيه.

 

بدورها قالت السيدة إزهار جوده ، موظفة بمجلس مدينة العريش، لـ" مصر العربية " :" بقالي ساعتين بلف في السوق ومصدومة من أسعار الياميش المبالغ فيها بصورة تفوق المعقول، وبما لا يتناسب مع مستويات الناس الغلابه وخاصة الموظفين زينا".

 

وأضافت : "التجار  لا يراعون الله ولا الأسر اللي على قدها"، مؤكدة أنه لن تستطيع شراء كيلو الياميش بسعر 400 جنيه، مفضلة شراء 3 كليو من اللحوم،  مضيفة : "بلاه ياميش السنة دي، مش مهم قوي يعني".

 

وأشار المواطن يسري خلف احمد، موظف بديوان عام محافظة شمال سيناء ، إلى أنه مع بداية شهر رمضان الكريم، يبدأ التجار في رفع الأسعار الخاصة بالياميش لأنهم يثقون أن الأسر المصرية وخاصة في سيناء، يهتمون جدا بتقديم الياميش على موائدهم في رمضان كعادات وتقاليد مرتبطة بالأجداد والآباء، وبحكم اقترابنا من بلاد الشام كفلسطين وغيرها فان هذه العادة وثيقة الصلة بالسيناوية، ولكن ارتفاع الأسعار ساهم في تقلصها وتراجعها لأن "مفيش فلوس".

 

وقال المواطن علاء سالم ، سائق تاكسي ، لـ" مصر العربية ": " إن من أبرز العادات التي يتميز بها سكان العريش في رمضان، هو الحرص على شراء ياميش رمضان، ولكن مع غلاء الأسعار، وارتفاع أسعار جميع السلع الاستهلاكية ، أصبح المواطن يفكر ألف مرة قبل دفع مبلغ مالي كبير في كيلو ياميش ممكن بثمنه يشتري خضار ولحوم تكفيه لمدة أسبوعين".

 

 وبينما قالت السيدة أحلام جمعة :"أسعار الياميش السنة دي للأغنياء بس ، لكن اللي الغلابة اللي زينا هيكون الياميش بتاعهم العصير أبو 2 جنيه والكنافة والقطايف، نعمة والحمد لله، لكن ياميش حد الله ما يدخل بيتي طول شهر رمضان".

 

من جانبه أكد، إبراهيم البراوي، تاجر ياميش ، ارتفاع أسعار ياميش رمضان عن العام السابق بنسبة تتراوح من 20 إلى 25 % على جميع الأصناف، وقال : "نعترف أن هذا كثير ويفوق طاقة المواطنين البسطاء وخاصة إننا نعتمد في البيع على الطبقة البسيطة من الموظفين والحرفيين، ولكن مش بأيدينا رفع الأسعار ولو علينا عايزين الكيلو يبقى ب50 جنيه عشان نبيع، لكن أسعار الجملة مرتفعة، ومضاف إليها أسعار النقل المرتفعة جدا من أسواق القاهرة لشمال سيناء، وإحنا بنعاني أكتر من الزبائن لأننا في النهاية اللي بنتحمل الخسارة".

 

في المقابل أكد المحاسب فتحي راشد أبو حمده ، وكيل وزارة التموين بشمال سيناء ، أن أسعار الياميش في الأسواق تخضع إلى العرض والطلب، ولا نستطيع التحكم بها لأنها سلعة حرة ومتنوعة الجودة والأسعار أيضا.

 

وأشار أبو حمده إلى أن الشركة القابضة التابعة لوزارة التموين، والتجارة الداخلية، أعلنت عن قائمة أسعار ياميش رمضان 2018، وهذه الأسعار سوف يتم التعامل بها من خلال المنافذ التابعة لوزارة التموين حتى توفر احتياجات المواطنين، من تلك السلع الرمضانية، وبأسعار تناسب جميع المواطنين.

اعلان


اعلان