الأسبوع المقبل..

مجمع البحوث الإسلامية يبحث الترتيبات النهائية لخطة العمل في رمضان

كتب: فادي الصاوي

فى: أخبار مصر

12:43 10 مايو 2018

يعقد مجمع البحوث الإسلامية برئاسة الدكتور محيي الدين عفيفي، الأسبوع المقبل لقاء مع مديري الدعوة بمناطق الوعظ على مستوى محافظات الجمهورية، لبحث الخطة التنفيذية للعمل خلال شهر رمضان المبارك، ومناقشة مجموعة من البرامج التوعوية والدعوية التي تم وضعها مسبقًا استعدادًا لهذا الشهر الكريم.

 

ومن المقرر أن يتناول اللقاء مجموعة من المحاور على رأسها مناقشة الترتيبات النهائية المرتبطة بالندوات والأمسيات الليلية، سواء التي سيتم عقدها في المساجد الكبرى أو النوادي أو مراكز الشباب أو المقاهي الثقافية.

 

كما أن اللقاء يناقش أيضًا أبرز القضايا المجتمعية التي سيتم التركيز عليها وكيفية ربطها بشهر رمضان، وكيفية الاستفادة من روحانيات هذا الشهر وما به من نزعات إيمانية في ترسيخ ودعم بعض القيم الحياتية كقيم التعاون والشهامة والتسامح وحسن التواصل مع الناس والرحمة والمودة، فضلا عن الاستفادة من هذا الشهر في إعادة العلاقات الأسرية وصلة الأرحام المقطوعة.

 

وكشف الدكتور محيي الدين عفيفي الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية ، أن خطة العمل خلال شهر رمضان تختلف هذا العام، حيث يتم تقديم البرامج الدعوية والتوعوية بشكل مختلف يركز على الشباب والنساء والأطفال وأصحاب المهن المختلفة.

 

أضاف الأمين العام أن البرنامج الأول يركز على الأطفال من خلال تقديم قصص توعوية متنوعة، يتم إخراجها بشكل يناسب هذه المرحلة العمرية، وذلك عبر الموقع الإلكتروني لمجمع البحوث الإسلامية لترسيخ المعاني الأخلاقية والتربوية في نفوس الأطفال.

 

وفيما يتعلق بالبرنامج الثاني ذكر عفيفي أنه يخص الشباب وهي الشريحة العمرية الأكثر عدداً وتأثيرًا في المجتمع، حيث يركز هذا البرنامج على مخاطبتهم بطريقة مناسبة تساعد على وصول المعلومة بشكل مبسط وسريع ومختصر، كما يحتوي البرنامج أيضًا على الفتاوى الخاصة بهم ويتم تقديمها بأشكال متنوعة تشمل: ردود مكتوبة ومباشرة من خلال الصفحة الرسمية للمجمع على الفيس بوك ويتم الإعلان عنها بشكل مسبق، كما تشمل فتاوى مرئية مسجلة وبث مباشر للرد على الفتاوى.

 

أما البرنامج الثالث قال الأمين العام إنه يتعلق بالنساء من خلال بيان نماذج مثالية للمرأة في عهد النبي أو الصحابة أو التابعين أو حتى في وقتنا الحالي، وكيف كانت هذه النماذج تتعامل على مستوى الأسرة والمجتمع، كما يركز البرنامج أيضًا على الإجابة الفتاوى النسائية تلبية لاحتياجات المرأة في مختلف المجالات.

 

وأشار عفيفي إلى أن البرامج السابقة سيتم تقديمها بأساليب مختلفة تناسب شرائح المجتمع، وعبر وسائل التواصل الاجتماعي ، كما سيتم دعم الفيديوهات بـ"ترجمة شاشة" للغة الإنجليزية ليستفيد منها غير الناطقين بالعربية، لافتًا إلى أن هذه البرامج يتم تنفيذها إلكترونياً، بالتوازي مع البرامج التي تقوم على التواصل المباشر بين الوعاظ والجماهير في مختلف المحافظات، من خلال الدروس بالمساجد الكبرى بمدن وقرى الجمهورية، فضلا عن إقامة الندوات بمراكز الشباب وقصور الثقافة والمقاهي الثقافية.

 

أما على المستوى الدولي أوضح عفيفي أنه يتم إعداد محتوى مناسب لمن لا يجيدون العربية، حيث يركز هذا المحتوى على فقه الأقليات وكيفية فهم النصوص الشرعية من أوامر ونواهي ومباحات، كذلك على نفس المستوى سيتم إمداد مبعوثي الأزهر إلى دول العالم في شهر رمضان ببرامج مترجمة إلى لغات هذه الدول بعد أن يتم تدريبهم عليها بالشكل الكافي لضمان تحقيقها للأهداف التي تم إعدادها من أجلها.

 

كما سيتم التأكيد على مبعوثي الأزهر إلى عدد من دول العالم في رمضان على أهمية مراعاة التيسير ورفع الحرج عن الناس ومراعاة واقع الناس في تلك الدول.

اعلان


اعلان