بعد براءته من إهدار المال العام.. تعيين إسماعيل سراج الدين مستشارا لشيخ الأزهر

كتب: فادي الصاوي

فى: أخبار مصر

10:59 14 مارس 2018

قرر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، تعيين الدكتور إسماعيل سراج الدين، المدير السابق لمكتبة الإسكندرية، مستشارًا لشيخ الأزهر؛ للإشراف على مكتبة الأزهر الجديدة.

 

ويَجري تشييد مكتبة الأزهر الجديدة على مساحة 14 ألف متر مربع بالقرب من مدينة البعوث، وذلك وفق أحدث الأساليب العالمية وبتقنيات عالية بما يسهم فى ربط الأزهر إلكترونيًّا بالعالم، وتوفير أحدث المراجع العلمية لرواد المكتبة والمشتركين في أنظمتها الإلكترونية، فضلًا عن ترميم وترقيم نفائس المخطوطات الموجودة في مكتبة الأزهر الحالية.

 

وتولى الدكتور إسماعيل سراج الدين، إدارة مكتبة الإسكندرية منذ افتتاحها في عام 2002 م وحتى مايو 2017 م، كما عمل نائبًا لرئيس البنك الدولي، ولديه أكثر من 45 كتابًا في مختلف مجالات الثقافة والتنمية.

 

وقد تخرج سراج الدين بامتياز مع مرتبة الشرف الأولى في كلية الهندسة، جامعة القاهرة - قسم الهندسة المعمارية عام 1964، حصل على درجة الماجستير بامتياز في التخطيط الإقليمى من جامعة هارفارد بالولايات المتحدة الأمريكية عام 1968

 

كما نال درجة الدكتوراه من جامعة هارفارد عام 1972. (رسالة الدكتوراه: دور التعليم في التنمية). كتب أكثر من 45 كتابا في مختلف مجالات الثقافة والتنمية.

 

وسبق لنيابة الأموال العامة، أن وجهت تهمة إهدار المال العام لإسماعيل سراج الدين، بعد أن تقدم عدد من الموظفين بمكتبة الإسكندرية، ببلاغ ضده، يفيد بتعيينه مستشارين بمرتبات كبيرة تصل إلى عشرات الآلاف من الجنيهات في الشهر، بالاشتراك مع رئيس القطاع المالي والإداري السابق، على الرغم من عدم حاجة العمل إليهم، مما تسبب في إهدار أموال المكتبة، بالإضافة إلى تغيير السيارات الخاصة بالمكتبة في فترات قصيرة جدًا، مع حرصه على شراء سيارات «فارهة» حديثة الموديل، يصل سعر الواحدة منها إلى مليون جنيه.

 

كما اتهم بالتعاقد على إنشاء كافتيريات، ومطاعم بمساحة المكتبة بـ«الأمر المباشر» لكل من مديري الشؤون الإدارية والحسابات، وتنظيم سفريات خاصة على الخطوط الجوية الأوروبية على حساب مكتبة الإسكندرية؛ مما أدى إلى إهدار أموال قدرت بـ43 مليون جنيه.

 

وقضت محكمة جنح باب شرقي بالإسكندرية، برئاسة المستشار محمود إسماعيل حجازي، بمعاقبة الدكتور إسماعيل سراج الدين، بالحبس لمدة سنتين مع الشغل وغرامة 500 جنيه وكفالة ألف جنيه، إلا أن محكمة جنح مستأنف باب شرقي بالإسكندرية، قضت ببراءته فى 26 ديسمبر الماضي.

 

اعلان


اعلان