بالصور| تفاصيل انتهاء حفر النفق الجنوبي لقناة السويس

كتب: ولاء وحيد

فى: أخبار مصر

11:01 06 ديسمبر 2017

بعد 18 شهرًا من العمل المتواصل لـ24 ساعة انتهت الهيئة الهندسية للقوات المسلحة من حفر المدخل الجنوبي لنفق قناة السويس للسيارات بالإسماعيلية  بطول  4.650  كيلو متر ، أسفل قناة السويس  وتمكنت ماكينة الحفر الألمانية من الوصول إلى موقع مخرج النفق بسيناء، وجارٍ الانتهاء خلال الأيام المقبلة من أعمال حفر المدخل الشمالي .

 

18 شهرًا من العمل في حفر جسم النفق الذي يقام شمال مدينة الإسماعيلية سبقها نحو 7 أشهر من تجهيزات الإنشاءات بالموقع وتركيب ماكينة الحفر التي تم استيرادها من الخارج بطاقمها الفني والهندسي العالمي خصيصًا لأعمال الأنفاق الأربعة الجاري شقها  أسفل قناة السويس بعمق يصل لنحو 40 مترًا تحت سطح الأرض .

 

وأعلن اللواء أركان حرب كامل الوزير رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة خلال مراسم وصول الماكينة للضفة الشرقية بسيناء أنه من المنتظر خلال الأيام القليلة المقبلة الانتهاء من أعمال الحفر بالكامل للمدخل الشمالي للنفق ليتم بذلك  الانتهاء من أعمال الحفر تمامًا للمدخلين وبدء أعمال التجهيزات والتشطيبات  النهائية وتوصيل كابلات المرافق ليكون جاهزًا للافتتاح والتشغيل في 30 يونيو المقبل .

 

وتشرف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة على إقامة  4 أنفاق للسيارات أسفل قناة السويس للوصول لشبه جزيرة سيناء، منهم 2 شمال مدينة الإسماعيلية بإجمالي أطوال 9.6 كيلو متر ويعمل على تنفيذها تحالف شركتي كونكورد وبتروجيت.

 

فيما يقام نفقين آخرين جنوب مدينة  بورسعيد ويمر أسفل قناة السويس ليربط الطريق الساحلي بالقرب ببورسعيد بشبه جزيرة سيناء بطول نحو 3 كيلو مترات تقريبًا ويعمل على تنفيذه تحالف شركتي المقاولون العرب واوراسكوم. ويعمل في مشروع أنفاق قناة السويس ما يقرب من 10 آلاف عامل وفني ومهندس .

 

وترتبط الأنفاق في طريقها بسيناء لتصل لمناطق شمال ووسط سيناء وتهدف إقامتها لتسيير حركة المرور من وإلى شبه جزيرة سيناء.

 

ويقول جيرهارت بايسبخ رئيس الاستشاريين الألمان في المشروع في تصريحات خاصة لـ "مصر العربية"  أن النفق مزود  بنظام تحكم الكترونى، وكاميرات وغرفة لمراقبة الكاميرات وسيكون هناك نظام مراقبة من قبل هيئة قناة السويس وسيكون هناك نقطة ارتباط بالنفق الآخر كل 500 متر وذلك فى حالة حدوث اى حادثة يمكن الانتقال اليه.

 

وأكد بايسبخ أن مسار النفق لن يكون مستقيم ولكن سيكون على شكل منحنى لأنه اذا قام سائقى السيارات بالسير داخل نفق يسير بشكل مستقيم قد يشعر بالملل وقد لا يكون منتبهين اثناء القيادة ولكن عند وجود انحناءة بسيطة بمسار النفق سيكون هناك تركيز عالى من قبل السائقين فهو نظام مرورى معين.

 

وأشار أن حجم النفق كبير وهو ما يعد تحدي نجح فريق العمل في تنفيذه كما أن  الأعمال اللوجيستية التى تم تنفيذها عندما كانت أعمال  الحفر أسفل القناة  كانت صعبة خاصة مع حمل  الحلقات الخرسانية والتى يصل وزن الحلقة منهم نحو 110 طن  وسمكها يصل إلى 6 سم إلى المناطق العميقة .

 

وفي أغسطس 2015 أعلن الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس عن إقامة مشروع لإزدواج قناة السويس و4 أنفاق لمرور السيارات أسفل قناة السويس بتكلفة 8.4 مليار دولار .

وطرحت الحكومة المصرية المشروع للإكتتاب في سبتمبر من نفس العام وتمكنت من تلقي نحو 64 مليار جنيه مصري بما يعادل 8 مليار دولار في حينها .

 

وبدأت الأعمال التمهيدية لحفر النفق الأول في مايو 2015 وفي منتصف عام 2016 وصلت ماكينات الحفر العالمية من ألمانيا بصحبة طواقم من الخبراء الأجانب لتشغيل الماكينات وتدريب العمالة المصرية على حفر الأنفاق الأرضية .

 

ويقول المهندس محسن قطب مدير مشروع أنفاق قناة السويس "أننا كنا  نسابق الزمن  لننتهي من أعمال الحفر في ديسمبر الجاري حيث بلغت  معدل  الحفر اليومي نحو 30 متر وهو ما يعد معدل عالمي كما أن معدلات تركيب الخرسانة بلغت 36 حلقة خرسانية في اليوم "

 

 ومن المنتظر أن يتم تشغيل النفق والذي يمر أسفل قناة السويس والمجرى الجديد بمدخليه الشمالي والجنوبي في يونيو المقبل.

 

اعلان


 

اعلان