في تصريحات لـ«مصر العربية»

فيديو | «نائب وزير المالية» : اﻹصلاحات الاقتصادية حمت مصر من الفقر

كتب: دعاء أحمد

فى: أخبار مصر

12:55 11 أكتوبر 2017

قال الدكتور محمد معيط نائب وزير المالية لشئون الخزانة العامة: إن الإصلاحات الاقتصادية  التى مرت بها مصر خلال العامين الماضيين كانت مؤلمة لكنها جنّبت مصر الفقر وبدأت تجني ثمارها في النمو.

 

وأضاف في تصريحات لـ«مصر العربية»،:«لو لم يتم إجراء اﻹصلاحات الاقتصادية اﻷخيرة يبقى بنضحك على الناس والوضع كان ازداد سوءا» ، مشيرًا إلى أن هذه اﻹصلاحات حققت وفرة مالية استخدمتها الحكومة في زيادة مخصصات الدعم  المشروط وغير المشروط. 


 وأشار "نائب وزير المالية " إلى أن الخزانة العامة تحملت ديونا بتريليوني جنيه، نتيجة عجز الموازنة العامة في آخر 7 سنوات مالية، حيث إن نسبة عجز الموازنة إلى الناتج المحلي سجلت أكثر من 10% في تلك الفترة، وحتي في السنوات ما قبل ثورة يناير 2011 كان العجز يدور حول نسبة 8 إلى 9%، وهي نسب مرتفعة أيضا، وهو ما يوضح أهمية الإجراءات الإصلاحية الجذرية التي اتخذتها الدولة.

 

وأكد أن الحكومة من جانبها تتعامل مع عجز الموازنة العامة؛ حيث إن موازنة العام المالي الحالي تستهدف تغطية المصروفات الجارية للدولة، بما فيها الاستثمارات العامة، إلى جانب جزء من فوائد خدمة الدين العام عبر الإيرادات الجارية لتحقيق فائض أولي.

 

وفي وقت سابق  أصدر صندوق النقد الدولي  بياناً أكد فيه إشادة لجنة الخبراء بالصندوق ببرنامج الإصلاح الاقتصادي الذي تنتهجه مصر، وبقوة الموازنة العامة للدولة التي أعدتها وزارة المالية للعام المالي 2017/2018.

 

وقال النقد الدولي ، إنه يثق في أن البنك المركزي المصري يمتلك الأدوات اللازمة لخفض التضخم إلى أرقام في خانة الآحاد على المدى المتوسط وإن الموازنة التي أعدتها مصر للسنة المالية الجديدة ستضع الدين العام على مسار نزولي واضح.

 

وقال كريس جارفيس رئيس بعثة الصندوق لمصر في بيان: إن السلطات في القاهرة تعتبر تخفيض التضخم من أهم الأولويات للحفاظ على مستويات المعيشة للمواطنين في جميع أنحاء البلاد.

 

 

 

 

اعلان


 

اعلان