وفد إسرائيلي يصل القاهرة.. تعرف على السبب

كتب: متابعات

فى: أخبار مصر

18:12 10 أكتوبر 2017

وصل وفد إسرائيلي إلى القاهرة، اليوم الثلاثاء، في زيارة تستغرق ساعات لم يُعلن عنها مسبقاً، وفق مصادر أمنية.

وقالت مصادر أمنية في مطار القاهرة الدولي، في تصريحات صحفية، إن وفدًا إسرائيليًا (لم تحدد عدده) وصل إلى مطار القاهرة، على متن طائرة خاصة قادمًا من تل أبيب.

وتتزامن هذه الزيارة مع انطلاق جولة حوار فلسطيني بين حركتي المقاومة الإسلامية (حماس) والتحرير الوطني الفلسطينية (فتح)، في القاهرة، اليوم.

ويهدف هذا الحوار إلى إنهاء الانقسام الجغرافي بين قطاع غزة والضفة الغربية، منذ صيف 2007، وكذلك الانقسام السياسي بين حركتي "فتح" و"حماس".

واعتبرت المصادر أنه لا توجد علاقة بين زيارة الوفد الإسرائيلي والحوار الفلسطيني.

وأضافت أن "الوفد الإسرائيلي ليس مرتبطًا بلقاءات سياسية في القاهرة، وقد تكون لقاءات تجارية أو أمنية".

وترتبط مصر بمعاهدة سلام مع إسرائيل، منذ عام 1979، فيما ترتبط بحدود برية مع قطاع غزة.

وتعتبر إسرائيل حركة "حماس"، التي تسيطر على غزة منذ صيف 2007، منظمة إرهابية، بينما تؤكد الحركة أنها تقاوم الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية.

ويعاني قطاع غزة، حيث يعيش قرابة مليوني نسمة، من أوضاع متردية للغاية، جراء حصار إسرائيلي متواصل منذ أكثر من 10 سنوات. 
 

من جهة أخرى، قالت الخارجية الإسرائيلية، مساء الثلاثاء، إن السلام بين القاهرة وتل أبيب "استراتيجي"، وإنها ملتزمة بالمضي في تطوير العلاقات.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي أجراه مدير عام وزارة الخارجية الاسرائيلية، يوفال روتيم، مع سفير مصر لدى إسرائيل حازم خيرت، وفق بيان للسفارة الإسرائيلية بالقاهرة.


وأكد البيان أن "سفير إسرائيل لدى منظمة اليونسكو لم يصرح بما نسب له (لم يوضحه) وفي كل الأحوال فإن التصريح لا يمثل موقف الحكومة الإسرائيلية".


وأشارت الخارجية الإسرائيلية إلى أن "مصر هي حليفة قوية لإسرائيل، وتل أبيب ملتزمة بالمضي في تطوير العلاقات الثنائية".


وفي وقت سابق، نقلت تقارير صحفية عن موقع إسرائيلي أن السفير الإسرائيلي لدى اليونسكو، كرمل شاما هكوهين، قال إن وجود مرشحين عرب على منصب المدير العام للمنظمة، في مقدمة الحاصلين على الأصوات، هو أمر سيئ لإسرائيل وأيضًا لليونسكو.

وأمس تصدر حمد بن عبد العزيز الكواري، وزير الثقافة القطري السابق نتائج الجولة الأولى بـ 19 صوتا في انتخابات تجرى بباريس على منصب مدير عام منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو).

وحازت مرشحة مصر مشيرة خطاب 11 صوتا، وفيرا خوري من لبنان على 6 أصوات فيما حصلت المرشحة الفرنسية أودريه أزولاي على 13 صوتا.

وتتم الانتخابات على منصب مدير عام "يونسكو" على مراحل، بدأت أمس 9 أكتوبر الجاري وتنتهي الجمعة المقبل.

 

ويتنافس في انتخابات "اليونسكو" الحالية لاختيار خلفًا للبلغارية إيرينا بوكوفا، 7 مرشحين بينهم 3 عرب من قطر، ومصر، ولبنان، وبجانب المرشحين العرب يتنافس على المنصب مرشحون من فرنسا، والصين، وفيتنام وأذربيجان. 

اعلان


 

اعلان